إطلاق مشروعا للاستجابة الصحية للاجئين في اليمن     البرلمان العربي يؤكد دعمه لإيجاد حل سياسي شامل وحدة وسيادة اليمن     إصابة أم وطفلين بانفجار جسم متفجر في تعز     جماعة الحوثي تعلن مقتل أربعة من ضباطها بنيران قوات الحكومة     الحديدة.. مقتل مواطن بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     سقطرى.. انطلاق التصفيات التمهيدية لأندية الدرجة الثالثة لكرة القدم     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وخفيفة وأجواء حارة     بدء مراسم تشييع رئيسي في مدينة تبريز شمال غربي إيران     لماذا نفت إسرائيل ضلوعها بتحطم مروحية الرئيس الإيراني؟     جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية في أجواء محافظة البيضاء     الخدمة المدنية تعلن غدًا الأربعاء إجازة رسمية بمناسبة العيد الـ 34 للوحدة اليمنية     "ليندركينج" يبدأ جولة شرق أوسطية بشأن عملية السلام في اليمن     الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أسرة رجل الأعمال اليمني المحمدي تتهم السلطات السعودية بـ"التلكؤ" في إحالة الجناة إلى القضاء

المهرة بوست - غرفة الأخبار
[ السبت, 03 سبتمبر, 2022 - 09:54 صباحاً ]

اتهمت أسرة رجل الأعمال اليمني، المغترب عبدالصمد اسماعيل المحمدي، السلطات السعودية بالتلكؤ في تحويل ملف قضية مقتل المحمدي إلى القضاء، وفقاً للقوانين بالمملكة. 

 

وقبل عام قتل المحمدي نتيجة التغذيب على أيدي قوات أمنية سعودية.

 

وقالت الأسرة في بيان لها اليوم الجمعة، إن الجهات المعنية بوزارة الداخلية السعودية تتلكأ في إحالة القضية والجناة إلى القضاء، وفقاً للقوانين بالمملكة. 

 

ولفتت إلى أن العدالة معاقة، حتى اليوم، بسبب احتجاز الجهات المعنية بالوزارة لملف القضية وعدم اتخاذ أي إجراء تجاه الجناة وإحالتهم مع الملف إلى النيابة لتشرع في إجراءات التحقيق الجنائي تجاههم.

 

في التاسع من سبتبمر 2021 داهمت مجموعتان تتكونان من 25 عنصراً أمنياً، بيت ومطعم فيفا الذي يملكه رجل الأعمال المحمدي في محافظة صبيا، والقت القبض عليه، بتهمة حيازته "مبالغ مالية ناتجة عن تجارة المواد المخدرة"، بحسب البيان.

 

تقول أسمهان ثابت، زوجة المحمدي، إنه "في الساعة الثالثة عصر ذلك اليوم المأساوي والمؤلم في حياتنا، اقتحم 12 منهم بيتنا وانتشروا في ارجائه".

 

وتضيف "بعثروا محتوياته للتفتيش وهم يسألون بإلحاح عن الأموال وظلوا يهددوا باعتقالي مع ابنتي وابني المعاق، إذا لم أكشف لهم عن مكان الـ17 مليون ريال سعودي التي يدعون انها بحوزة زوجي"، وفقًا للبيان. 

 

وأضاف البيان "أثناء المداهمة تعرض المحمدي للضرب، ما استدعى نقله إلى مستشفى أبي عريش عوضاً عن مكان الاحتجاز، كما يشير السجل الطبي رقم 1443002252، الذي أَرَّخَ استقباله بنفس تاريخ الاعتقال". 

 

ولفت إلى أن أسرة المحمدي تلقت معلومات تفيد بأن مأمور الحجز رفض استقباله بتلك الحالة الصعبة (فاقد الوعي)".

 

في اليوم الثالث من الحادثة (12 سبتمبر) توفي المحمدي في المستشفى متأثراً بإصابته، وفق ما جاء في شهادة الوفاة الصادرة عن مستشفى أبي عريش. 

 

تقول أسرته إنها طالبت بتشريح الجثة لكشف أدلة التعذيب وكيف تسببت في قتله، إلّا أن استجابة السلطات تأخرت لأكثر من شهر، كما يؤكد تقرير الطب الشرعي الصادر في 14 أكتوبر/تشرين الأول2021.

 

ويفيد التقرير أن المستثمر عبدالصمد المحمدي أصيب بكسور وشروخ في تسعة ضلوع، وعزا سبب الوفاة إلى "انغلاق الشرايين الرئوية الكبيرة بالرئتين نتيجة تخثرات بهما مما أدى إلى فشل حاد بالدورتين الدموية".

 

ولم تكشف "التحقيقات وتفتيش البيت أي صحة للتهم الوارد بشأنها البلاغ"، بحسب البيان.

 

خلال العام الماضي تقدم محامي أسرة المحمدي بثلاث شكاوى واحدة إلى دائرة النيابة العامة بمحافظة صبيا، وأخرى إلى اللجنة المركزية بوزارة الداخلية ومع ذلك، لم يُفتح تحقيق قضائي في الواقعة.

 

وأشار البيان نقلًا عن أحد أقارب الضحية، أن وزارة الداخلية السعودية مازالت تتلكأ في إحالة المسؤولين عن التعذيب إلى النيابة.

 

وطالبت أسرة المحمدي الجهات المعنية بوزارة الداخلية السعودية بإحالة الملف والجناة وضمان أن يكون التحقيق في مقتله شاملا ومستقلا ومحايدا.





مشاركة الخبر:

تعليقات