عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي     تأكيد روسي صيني على أهمية استقرار الوضع في اليمن     البحرية البريطانية تعلن رصد طائرة مُسيرة جنوب شرقي مدينة عدن     أبين.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بقتل مواطن     موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد     العليمي يشدد على أهمية تعزيز دور البنك المركزي في عدن     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية    
الرئيسية > عربي و دولي

الاحتجاجات تتسع بالأردن.. «لهيب الأسعار» يهز عرش المملكة


عبدالله الثاني ملك الأردن

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 03 يونيو, 2018 - 01:46 صباحاً ]

3 أيام كانت كفيلة بإشعال الشارع الأردني الغاضب، ضد رفع أسعار الوقود، فرغم خروج ملك الأردن عبد الله الثاني عبر قرار ملكي يقضي بتجميد أسعار الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار الوقود والكهرباء، إلا أن الشارع الأردني لا يزال غاضبا..

القرار الملكي لم يهدأ الشارع الأردني، فالقرار الذي جاء بعد سلسلة احتجاجاتٍ شعبية، لم يوقف مسيرات الغضب الشعبي، ضد سياسية الحكومة الاقتصادية، إذ لاتزال التظاهرات الغاضبة تسيطر على الأردنيين، لتزداد غضبًا، بموجبها يرتفع سقف المطالبات لتصل إلى"إسقاط الحكومة، ومجلس النواب".

ويواصل محتجون أردنيون لليوم الثالث حراكهم ضد قانون ضريبة الدخل الجديد، وأكد مجلس النقباء إصراره على سحب القانون، وذلك على الرغم من إعلان الملك عبد الله الثاني تجميد قرار رفع أسعار المحروقات والكهرباء.

محافظات الأردن
 
وعمت مسيرات ووقفات محافظات الأردن ومدنه في الساعات الأخيرة، احتجاجا على قرار ضريبي مرتقب وسط هتافات مطالبة برحيل الحكومة وحل مجلس النواب، ففي العاصمة عمان بدأ المئات بالتوافد إلى الدوار الرابع (مقر رئاسة الوزراء) استجابة لدعوات سابقة بفعالية مركزية هناك، وفي وسط مدينة إربد (شمال) شارك العشرات بمسيرة احتجاجية أخرى، كما شهدت الطفيلة والكرك ومعان فعاليات مشابهة..

وعلى الطريق المؤدي من مدينة جرش إلى عمان وفي منطقة المصطبة أغلق المحتجون الشارع بالإطارات المشتعلة، مما أدى إلى إغلاق الطريق أمام السيارات لمسافة تقدر بنحو 15 كيلومترا، وفي مدينة الرمثا بالقرب من الحدود السورية هتف مئات المشاركين ضد قرار حكومة الملقي، مطالبين برحليها وحل مجلس النواب.

وفي صورةٍ لافتة، دخل على خط الاحتجاجات عشائر أردنية، لطالما كانت محسوبة على الدولة، كعشيرة "بني صخر" التي أصدرت بياناً اعتبر شديد اللهجة، دعا الأردنيين للاحتشاد في الشوارع، وما هي إلا ساعات على صدور البيان حتى أغلق محتجون يتعبون لعشائر "بني صخر" طريق مطار الملكة علياء الدولي، وأحرقوا الإطارات، وهو ذات الشيء الذي شهده طريق إربد - عمان، وطريق مادبا - عمان، وطريق الزرقاء - عمان، وطريق جرش - عمان، حيث توقفت حركة السير بصورة كاملة.

أسعار الوقود
 
وأقرت الحكومة زيادة بنسبة 5.5% في أسعار الوقود و19% في أسعار الكهرباء، ووضعت أيضاً خطة لرفع الضريبة على الدخل.

وتسجل أسعار السلع ارتفاعاً منذ سنوات في الأردن، الذي يبلغ عدد سكانه 9.5 ملايين نسمة، ويسعى إلى تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية وفق توصيات صندوق النقد الدولي.

وبلغت ديون الأردن 35 مليار دولار، وهو ما يعادل 90% من الناتج الداخلي الخام في البلاد.

وحصلت الحكومة عام 2016 على قرض بقيمة 723 مليون دولار من صندوق النقد الدولي لدعم الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وطلب منها الصندوق إلغاء الدعم ورفع الضرائب من أجل استيفاء شروط الحصول على قروض أخرى مستقبلاً.

وتضاعف سعر الخبز تقريباً في الأردن العام الماضي، بعد رفع الدعم عن المواد الأساسية في صناعته، ورفعت الحكومة أيضاً الضريبة على القيمة المضافة لعدد من السلع والمنتجات من بينها السجائر. 

وارتفعت أسعار الوقود 5 مرات منذ بداية العام، أما أسعار الكهرباء فزادت بنسبة 55% منذ فبراير الماضي.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن 18.5% من السكان عاطلون عن العمل، و20% منهم على حافة الفقر.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات