تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > أخبار اليمن

رئيس المحكمة العليا السابق يعتبر قرارات المجلس الرئاسي في السلطة القضائية مخالفة للقانون

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 04 أغسطس, 2022 - 10:49 مساءً ]

اعتبر رئيس المحكمة العليا السابق، القاضي حمود الهتار، قرارات رئيس مجلس القيادة الرئاسي في السلطة القضائية مخالفة لاستقلال القضاء.

جاء ذلك في مذكرة موجهه لرئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، ولأعضاء مجلس القضاء، مزمنة بتاريخ 21 يوليو 2022.

وقال الهتار إنه علم من مصدر موثوق على إجراء تغييرات في قيادة السلطة القضائية دون موافقة وترشيح من مجلس القضاء، ومخالفة لقانون السلطة القضائية.

ووجه نصائح لرئيس المجلس الرئاسي، باحترام استقلال السلطة القضائية طبقا للدستور والقانون والمبادئ العامة لاستقلال القضاء، وتعيين من ذوي الكفاءات والنزاهة والخبرات.

كما نبهه بعد إصدار قرارات تعيين في السلطة القضائية إلا بناء على موافقة وترشيح مجلس القضاء الأعلى.



وفي وقت سابق أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي القرار رقم ( ٢١ ) لسنة ٢٠٢٢، قضت المادة الاولى منه، بتعيين القاضي محسن يحيى طالب ابوبكر رئيسا لمجلس القضاء، والقاضي علي أحمد ناصر الاعوش رئيساً للمحكمة العليا.

كما قضت المادة أيضا، بتعيين القاضي قاهر مصطفي علي إبراهيم النائب العام للجمهورية عضوا في مجلس القضاء الأعلى، والدكتور علي عبوش عوض محمد الأمين العام لمجلس القضاء، عضوا في مجلس القضاء الأعلى، والقاضي ناظم حسين سالم باوزير رئيسا لهيئة التفتيش القضائي عضوا في مجلس القضاء الاعلى، والقاضي صباح احمد صالح العلواني عضوا عضوا في مجلس القضاء الاعلى، والقاضي عبدالكريم سعد شرف النعماني عضوا في مجلس القضاء الاعلى، ووتعيين القاضي محمد علي ابكر محمد كديش عضوا في مجلس القضاء الاعلى.

وفي قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رقم ( ٢٢) لسنة ٢٠٢٢م، جرى تعيين رئيسا للمحكمة العليا ونائبا له، وأعضاء آخرين في المحكمة العليا.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات