المهرة.. السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعما ماليا للمركز الصحي في يروب     مؤسسة الطرق بالمهرة تواصل فتح الطرقات المتضررة من المنخفض الجوي     كهرباء المهرة تعلن التأكد من سلامة المولدات وقنوات الضغط العالي لعودة التيار الكهربائي     السلطة المحلية بالمهرة تحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول     صور الأقمار الصناعية تكشف عن قيام الحوثيين بحفر وبناء منشآت عسكرية تحت الأرض     جماعة الحوثي تعلن بدء مرحلة جديد من التصعيد ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل من "البحر المتوسط"     جماعة الحوثي: إصابة صياد يمني بنيران بارجة أمريكية في البحر الأحمر     غزّة.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34622 شهيدا     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف اليمنية إلى إيقاف الحرب على الصحافة والسماح بعودة التعددية الصحفية     تعز.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة     المخابرات الأمريكية: الضربات ضد الحوثيين ليست كافية لردعهم عن استهداف السفن     الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية     المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل    
الرئيسية > عربي و دولي

الغذاء العالمي متفائل بشأن توسطت الأمم المتحدة لإعادة فتح الموانئ الأوكرانية أمام صادرات الحبوب

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 25 يوليو, 2022 - 11:21 مساءً ]

قال «برنامج الغذاء العالمي» إنه متفائل بشأن صفقة توسطت فيها الأمم المتحدة لإعادة فتح الموانئ الأوكرانية أمام صادرات الحبوب، لكنه حذر من أن الاتفاق وحده لن يحل أزمة الغذاء العالمية حتى لو نُفذ تنفيذاً فعالاً. ووقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا اتفاقا يوم الجمعة يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاث موانئ أوكرانية على البحر الأسود أغلقتها روسيا منذ غزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأوكرانيا وروسيا مصدرتان رئيسيتان للحبوب، وأدى الحصار المفروض على الموانئ إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب في البلاد. وتسبب ذلك، إلى جانب العقوبات الغربية على روسيا، في ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، مما أثار احتجاجات في بلدان نامية تعتمد على حبوب البحر الأسود.

واضطر «برنامج الغذاء العالمي» نفسه إلى خفض المساعدات هذا العام في مناطق يشتد فيها الجوع مثل اليمن وجنوب السودان بسبب التضخم العالمي وفجوات التمويل، وكلاهما تفاقم بسبب الصراع في أوكرانيا. وقالت متحدثة باسم البرنامج لرويترز «نحن متفائلون بأن الاتفاق قد يؤدي إلى تراجع في أسعار الغذاء العالمية. من المرجح أن تكون الدول التي تعتمد على إمدادات الحبوب من البحر الأسود أول من يشعر بتأثير إيجابي».

وأضافت أن أزمة الغذاء العالمية الحالية ليست أزمة أسعار فحسب، وأن الصراعات والصدمات المناخية وجائحة كوفيد-19 ستستمر في إبقاء أسعار المواد الغذائية مرتفعة، حتى لو صمد اتفاق الجمعة، وهو أمر ليس مؤكداً على الإطلاق.

وضربت صواريخ روسية ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا يوم السبت، مما أثار القلق من احتمال خروج الاتفاق عن مساره بعد يوم واحد من توقيعه، على الرغم من أن الكرملين تجاهل ذلك، قائلا إن الضربة لم تستهدف سوى البنية التحتية العسكرية.

وقبل نشوب الصراع، كان البرنامج التابع للأمم المتحدة يشتري أكثر من نصف قمحه من أوكرانيا. ويقول البرنامج، الذي حصل على جائزة نوبل للسلام في 2020، إن نحو 47 مليون شخص يواجهون «جوعا حادا» هذا العام بسبب أزمة الغذاء العالمية الحالية.





مشاركة الخبر:

تعليقات