مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم     اليمن يرحب باعتماد الجمعية العامة قرارا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعطّل بعض مواد الدستور     مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح     أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية    
الرئيسية > أخبار اليمن

قطعة آثار يمنية تعرض في مزاد علني بالولايات المتحدة الأمريكية

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 13 يوليو, 2022 - 09:47 مساءً ]

قال باحث يمني مختص بالآثار، إن قطعة آثار يمنية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد تبقى يوم واحد لعرضها في مزاد علني بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الباحث اليمني المختص بالآثار عبدالله محسن، في منشور بصفحته على فيسبوك، أن القطعة من دولة قتبان، وتعرض هذه التحفة الأثرية للبيع في مزاد أرتيمس في الولايات المتحدة غدا الخميس 14 يوليو الجاري.

وأشارت إلى أن الوجه اليمني يضاهي أعمال النحات الإيطالي أميديو موديلياني.

والقطعة هي عبارة عن "رأس مرمر يتميز بدرجات ألوان ناعمة صفراء وبيضاء الوجه المؤثر يحمل ملامح ذكورية محاطة بذقن مستدير، وخدود مدببة مع عظام خد بارزة، وأنف نحيل، وعينان ضخمتان مع حدقتين مثقوبتين. زوج من الأذنين نصف دائريين يحيطان الصدغين ويستقران أسفل الجبهة المنخفضة وتسريحة شعر مائلة للخلف مع شقوق محززة بدقة تدل على الشعر، يستدعي التعبير المنمق وكذلك الوجه والرقبة الممدودان لهذا العمل القديم إلى الأذهان الوجوه الحداثية لصور الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني؛ شديدة الأناقة والتي تشبه القناع تقريبًا - مما يجعل التشابه رائعاً بين الثقافة البصرية القديمة والحديثة".

واضاف الباحث أن التخوف في المزاد يسود بسبب قيام جمارك ألمانيا وأستراليا بمصادرة العديد من شحنات الآثار من حضارات مختلفة في الآونة الأخيرة (حتى بالنسبة للعناصر التي كانت منشأها ما قبل اليونسكو) خصوصا "معظم التحف والفنون الصينية القديمة.

ودعا الباحث محسن، سفارة اليمن في ألمانيا وأستراليا التحقق من الجمارك عن أي آثار يمنية مصادرة لديهم والقيام باستعادتها إن وجدت.

كما دعا هيئة الآثار للتكرم بتقديم الدعم الفني اللازم للسفارتين لتحديد القطع الأثرية اليمنية في حالة موافقة سلطات الجمارك في البلدين.

وبين فترة وأخرى، تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.





مشاركة الخبر:

تعليقات