وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي     تأكيد روسي صيني على أهمية استقرار الوضع في اليمن     البحرية البريطانية تعلن رصد طائرة مُسيرة جنوب شرقي مدينة عدن     أبين.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بقتل مواطن     موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد    
الرئيسية > أخبار اليمن

تركيا ترحب بتثبيت وقف إطلاق النار في اليمن

المهرة بوست - الأناضول
[ السبت, 09 يوليو, 2022 - 09:47 صباحاً ]

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، ترحيبها بتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن.

ورحبت الوزارة في بيان باتفاق تثبيت الهدنة بين الأطراف اليمنية في اجتماع لجنة التنسيق العسكرية في العاصمة الأردنية عمان، برعاية الأمم المتحدة.

واعتبرت الخارجية التركية هذه الخطوة "مهمة" في سبيل فتح الممرات الإنسانية ببعض المناطق، والتخفيف من الأزمة الإنسانية في البلاد.

وأكدت على مواصلة دعم تركيا لمساعي الحوار بين الأطراف اليمنية، وتضامنها مع الشعب اليمني.

وأعربت أن أملها في أن يساهم الحوار للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم، وحل الخلاف على أساس الشرعية الدستورية في إطار قرارات مجلس الأمن والمعايير الدولية.

والأربعاء، أعلن مكتوب المبعوث الخاص لليمن هانس غروندبرغ، أن لجنة التنسيق العسكرية اليمنية عقدت اجتماعها الثالث في عمان الثلاثاء، وقرر الأطراف تثبيت الهدنة عبر تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن.

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي مطلع يونيو/حزيران الماضي على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار، وفتح ميناء الحديدة، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 7 سنوات.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات