تعز.. القوات الحكومية تعلن تعرض مواقعها بجبل حبشي لقصف مدفعي حوثي     الاحتلال يبدأ إجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح استعدادا لاجتياح بري للمدينة     صور أقمار صناعية تكشف حشودا عسكرية إسرائيلية على مشارف رفح     قائد "أسبيدس" الأوروبية: لم نعد قادرين على البقاء في البحر الأحمر ونحتاج مساعدة     وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

نقابة الصحفيين ترصد 50 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2022

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 08 يوليو, 2022 - 03:56 مساءً ]

رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين، 50 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2022م.

جاء ذلك في تقريرها الخاص بالحريات الصحافية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2022م، والتي وثقت فيه جملة من الانتهاكات التي تؤكد استمرار  العدائية تجاه الصحافة والصحفيين، وزيادة المخاطر المحدقة بحرية الرأي والتعبير في اليمن.

ورصدت نقابة الصحفيين 50 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية  ابتداء من 1 يناير إلى  30 يونيو 2022م ، منها 11 اعتداء على الصحفيين ووسائل إعلام بنسبة 22% من إجمالي الانتهاكات، و9 حالات حجز حرية بنسبة 18%، 7 حالات تهديد وتحريض على صحفيين بنسبة 14%، 6 حالات محاكمات واستدعاءات بنسبة 12%، 6 حالات إيقاف لإذاعات مجتمعية بنسبة 12%،  و 5 حالات تعذيب بنسبة 10%، وحالتي قتل بنسبة 4%، وحالتي مصادرة لمقتنيات صحفيين بنسبة 4%، وحالتي قطع رواتب عاملين في وسائل إعلام بنسبة 4%.
 
وقال التقرير، إن الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها ارتكبت 23 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 46%، تليها جماعة الحوثي بـ 16 حالة بنسبة 32% رغم توقف النشاط الصحافي المعارض والمستقل في مناطق سيطرتها بفعل القيود والقمع، فيما ارتكب مجهولون 11 حالة انتهاك بنسبة 22%.

ورصدت النقابة 11 حالة اعتداء طالت صحفيين ومصورين وعاملين في وسائل الإعلام، ومكاتب إعلامية، منها 9 حالات اعتداء على الصحفيين بنسبة 82%، و2 حالات اعتداء على مكاتب وسائل إعلام بنسبة 18% من إجمالي الاعتداءات.

وارتكب مجهولون  6 حالات من إجمالي الاعتداءات، فيما ارتكبت الحكومة الشرعية 4 حالات، والحوثي حالة واحدة من إجمالي الاعتداءات.

وتنوعت حالات حجز الحرية بين الاحتجاز بـ 6 حالات بنسبة 76% من إجمالي حجز الحرية، والاعتقال بـ 3 حالات بنسبة 33%، تورطت فيها قوات وجهات حكومية بـ 7 حالات، وجماعة الحوثي بحالة واحدة، وجهات مجهولة بحالة واحدة، وفقا للتقرير.

وقالت النقابة، إنها رصدت 7 حالات تهديد وتحريض على صحفيين وصحفيات منها 4 حالات تهديد بالأذى، وحالتي تحريض على صحفيين، وحالة مضايقة، حيث ارتكب الحوثيون 3 حالات منها، والحكومة حالتين ، فيما سجلت حالتين ضد مجهولين.

ورصدت النقابة 6 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين وصحفيات، منها 3 حالات أحكام بالسجن لصحفيين، وسجلت النقابة 3 حالات استدعاءات ومحاكمة شملت الصحفي خليل العمري مراسل قناة المنار بصنعاء، والصحفي عبيد واكد بحضرموت، والناشطة الإعلامية هالة باضاوي التي لاتزال  تحاكم في حضرموت بعد سجنها والافراج عنها بضمانة حضورية على خلفية قضايا نشر.

وارتكبت الحكومة 5 حالات من إجمالي المحاكمات والاستدعاءات، فيما ارتكبت جماعة الحوثي حالة واحدة.

كما ورصدت النقابة 6 حالات إيقاف لإذاعات مجتمعية من قبل جماعة الحوثي بصنعاء هي (إذاعة صوت اليمن، إذاعة جراند أف أم، إذاعة الأولى، إذاعة طفولة مجتمعية، إذاعة الديوان ، وإذاعة دلتا)، ورغم عودة خمس إذاعات للعمل، إلا إن وزارة الإعلام التابعة لجماعة الحوثيين ترفض عودة إذاعة صوت اليمن الغنائية للعمل حتى اليوم، في إجراء تعسفي وقمعي للحريات.

ووثقت النقابة 5 حالات تعذيب تعرض لها صحفيين، ارتكب منها الحوثيين 4 حالات، والحكومة الشرعية حالة واحدة.

كما وثق التقرير حالتي قتل للمصور الصحفي فواز الوافي الذي قتل في ظروف غامضة بتعز في مارس الفائت، والصحفي صابر الحيدري الذي اغتيل بتفجير سيارته في عدن منتصف يونيو المنصرم.

وأشار التقرير إلى أن حالات قتل الصحفيين في اليمن بلغت 45 حالة منذ العام 2014م حتى الربع الاول من العام 2022م.

وأوصى التقرير الحكومة الشرعية بفتح تحقيق في كل الجرائم التي تعرض لها الصحفيون، والزام السلطات العسكرية والأمنية بالتعامل اللائق والقانوني مع الصحفيين للحد من الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

كما طالب الحكومة الشرعية بصرف رواتب كل العاملين في وسائل الإعلام الرسمية في منا طق سيطرة الحوثيين، كمسئولية ملزمة قانونيا واخلاقيا، وطالب جماعة الحوثي بإطلاق سراح كافة الصحفيين المختطفين، وإسقاط احكام الإعدام الجائرة بحق أربعة صحفيين، ورفع القبضة الحديدة عن الحريات  والمؤسسات الصحافية.

جددت النقابة مطالبتها للحكومة الشرعية بصرف رواتب كل العاملين في وسائل الإعلام الرسمية في منا طق سيطرة الحوثيين، كمسئولية ملزمة قانونيا واخلاقيا.

كما طالبت جماعة الحوثي بإطلاق سراح كافة الصحفيين المختطفين، وإسقاط احكام الإعدام الجائرة بحق أربعة صحفيين، ورفع القبضة الحديدة عن الحريات  والمؤسسات الصحافية.





مشاركة الخبر:

تعليقات