جامعة المهرة تشارك في بطولة الجامعات اليمنية للعبتي تنس الطاولة والشطرنج     لحج.. جرحى نتيجة تجدد الاشتباكات بين مسلحين قبليين في الحد يافع     أسرة الصحفي "أحمد ماهر" تدين منع ابنها من حضور جلسة محاكمة في عدن     تعليق الدراسة في المهرة تحسبا للحالة الجوية     العفو الدولية تدعو الانتقالي لإطلاق سراح الصحفي "أحمد ماهر" بشكل عاجل     السلطان محمد آل عفرار  يقدم دعماً لسكن الطالبات في كلية  طب الأسنان في مركز محافظة المهرة     تقرير حكومي يكشف عن تضرر الآلاف من الأسرة النازحة نتيجة المنخفض الجوي     كهرباء عدن تعلن توقف محطة "بترومسيلة"     حضرموت.. الحكم بإعدام مدان رمياً بالرصاص حتى الموت     الحكومة تقترب من صفقة مع "إيلون موسك" لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية باليمن     وصف الأحزاب بـ "المأزومة".. الانتقالي يهاجم اجتماعا سياسيا بعدن ويرفض مخرجاته     غزة.. ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34568 شهيداً و77765 مصابا     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     هولندا تسحب فرقاطتها من البحر الأحمر     خبير عسكري: تحالف "حارس الازدهار" غير قادر على التصدي للمسيرات في البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار اليمن

مؤسسة كرمان تطلق برنامج لتوثيق وحفظ حقوق الأغنية اليمنية

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 03 يوليو, 2022 - 08:58 مساءً ]

أعلنت مؤسسة توكل كرمان (غير حكومية مقرها في إسطنبول) إطلاق برنامج على مواقع التواصل الاجتماعي لأجل الحفاظ على تراث اليمن الغنائي، وذلك بالتزامن مع الاحتفاء بيوم الأغنية اليمنية في الأول من يوليو من كل عام.

وأطلقت المؤسسة على البرنامج اسم "أصلها يمني" وتعتمد على مشاركة معلومات بعض الأغاني على صفحاتها الرسمية المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي.

وأفادت إدارة المؤسسة بأن هذا المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في اليمن، يهدف بدرجة أساسية إلى توثيق الأغنية اليمنية من خلال إثبات حقوقها، كما يكشف الأغنيات التي قام بعض الفنانين بغنائها من دون مراعاة حقوق الملكية وتُنسب إلى تراث أو إلى مجهول.

وقد بثت المؤسسة فعلياً أولى حلقات برنامجها التي خصصتها للتعريف بأغنية "يا نسيم الصبا" التي كتب كلماتها الشاعر والملحن اليمني يحيى عمر اليافعي قبل ما يزيد عن 300 عام وقد أداها عدد من الفنانين العرب خلال السنوات الأخيرة من دون الإشارة إلى مصدرها وتم نسبها إلى أنها "تراث مجهول".

وتهدف المؤسسة لنشر الفن كونه أحد أنشطة المؤسسة في إطار "الفن من أجل السلام"، الذي يهدف إلى المساهمة في التعريف بالتراث الفني اليمني عالمياً والتأكيد على فكرة أن الفن إحدى أدوات التنمية وأهم رسائل السلام.





مشاركة الخبر:

تعليقات