الإمارات بدأت ببناء مدرج جديد للطائرات في جزيرة عبد الكوري     بهدف سيطرة مليشيا الانتقالي.. وزارة النقل توقف الرحلات البرية عبر الوديعة     رغم صيامه عن هز الشباك.. صلاح يحقق إنجازا في البريميرليغ     شبوة.. مقتل سائق حافلة نقل جماعي وإصابة مرافقه بقصف شنته طائرة إماراتية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 400 أسرة يمنية في أقل من أسبوع     المبعوث الأممي إلى اليمن يأسف لعدم إحراز تقدم في إعادة فتح الطرق     الحكومة تتهم الحوثيين بقتل 187 شخصا منذ بدء الهدنة     شبوة.. تجدد المواجهات بين القوات الحكومية ومليشيات أبوظبي ومقتل وإصابة 3 جنود بقصف بطائرات إماراتية     نادي التلال يتعاقد مع مدرب منتخب الناشئين السابق قيس محمد صالح     وزير الصحة يطلع على الأوضاع الصحية في تعز وحجة     شبوة.. الطيران الإماراتي يعاود استهداف نقاط عسكرية للقوات الحكومية     بالأسماء.. وزارة التربية تعلن نتائج الثانوية وأوائل الجمهورية     بأكثر من 67 غارة جوية.. منظمة "سام" ‎تدعو لفتح تحقيق دولي بشأن القصف الذي تعرض له الجيش اليمني بطيران التحالف     المهرة.. لقاء يناقش التحضيرات لإقامة المخيم الجراحي العام بمستشفى الغيضة المركزي     الأرصاد: استمرار هطول الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية    
الرئيسية > منوعات

أيّ العَشر أفضل؟ الأوائل من ذي الحجة أم الأواخر من رمضان؟

المهرة بوست -
[ السبت, 02 يوليو, 2022 - 10:04 صباحاً ]

قال الدكتور صلاح سالم سليمان المشرف على كلية الدعوة الإسلامية في ليبيا إن هناك إجماعًا مطلقًا على أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي أفضل الأيام من حيث ساعات النهار. 

 

وأوضح خلال لقائه ببرنامج أيام الله على الجزيرة مباشر أنها أفضل أيام على الإطلاق لأن فيها يوم عرفة الذي أكمل الله تعالى فيه الدين كما جاء في الآية الثالثة من سورة المائدة “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”. 

 

والنبي صلى الله عليه وسلم قال في يوم عرفة “مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ، وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ”. 

 

وجاء في الأثر أنه إذا كان يوم عرفة فإن الله تبارك وتعالى يباهي بالحجاج الملائكة فيقول “انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق أشهدكم أني قد غفرت لهم”. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “فما من يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة”. 

 

أما العشر الأواخر من شهر رمضان فهي أفضل من جهة الليل لأن فيها ليلة القدر التي هي أفضل الليالي وخير من ألف شهر.

 

المصدر : الجزيرة مباشر





مشاركة الخبر:

تعليقات