الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع    
الرئيسية > منوعات

دراسة تبشر بإمكانية علاج السرطان بالأجسام المضادة

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 08 يونيو, 2022 - 11:46 مساءً ]

كشفت دراسة أجراها أطباء أورام إمكانية إطالة أمد التعافي لبعض مرضى السرطان، بما في ذلك مرضى سرطان الثدي، بفضل عقار طورته شركتا "أسترازينيكا" و"دايشي سانكيو".

ووجد الأطباء طريقة جديدة لعلاج أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في المرحلة المتأخرة، بعد أن أظهرت البيانات أن الدواء ضاعف معدلات البقاء على قيد الحياة الخالية من تدهور صحة المرضى مقارنة مع تأثيرات العلاج الكيميائي.

وأظهرت الأبحاث التي نشرتها مجلة "New England Journal medicine"، أن عقار "إنهيرتو" Enhertu، وهو علاج بالأجسام المضادة يستهدف السرطانات النقيلية المرتبطة ببروتين يسمى HER2، ساعد بشكل كبير في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى انتشر السرطان في أجسامهم. 

وبينت الدراسة أن المرضى الذين تناولوا العقار الجديد توقف نمو الأورام لديهم لمدة 10 أشهر تقريباً، مقارنة بـ5 أشهر لمن يخضعون للعلاج الكيميائي.

ويعرف مركز السرطان الأميركي "السرطانات النقيلية" بأنها الخلايا القادرة على الانتشار والنمو في مواقع بعيدة عن موقع النشأة الأساسي، إذ ينتشر المرض عن طريق السائل اللمفاوي، أو عن طريق الدم، وعادة يتواجد بروتين  HER2 في أنواع مختلفة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي.

ونوه مدير مركز السرطان في جامعة ييل، إريك وينر، بنتائج الدراسة، وقال لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن "هذا النموذج الجديد للعقاقير مثير للاهتمام، ويقدم آلية جديدة في مجال الرعاية الصحية".

ووصفت خبيرة السرطان في الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري، جين لو ميسيل، النتائج التي قدمت في الاجتماع السنوي للمنظمة، بأنها "ستعيد تعريف كيفية تصنيف الأطباء لسرطان الثدي، وزيادة عدد المرضى الذين يمكنهم الاستفادة من الأدوية التي تستهدف بروتين HER2"، حسب ما نقلت صحيفة "فاينشال تايمز" البريطانية.

ووجدت التجربة السريرية التي أجريت على أكثر من 550 مريضاً أن المرضى الذين استخدموا الدواء تراجع خطر تطور السرطان لديهم بنسبة 49 في المائة، كما تقلص خطر الوفاة بنسبة 36 في المائة مقارنة بأولئك الذين تلقوا الشكل القياسي من العلاج الكيميائي.

وقال أخصائي أمراض السرطان، هاني شاهين، إن نتائج الدراسة مهمة، موضحا لـ"العربي الجديد"، أنه من المرجح أن يكون لهذا الدواء قدرة على تغيير طريقة عمل البروتين، وأن يكون له "تأثير إيجابي على صحة المرضى"، خاصة مرضى السرطانات النقيلية التي تعد أحد أنواع السرطانات التي تشكل تحديا للمجتمع الطبي، كونها سريعة الانتشار خارج المكان المصاب بالفعل، ما يجعل الشفاء منها صعبا.

وتقول مديرة طب أورام الثدي في كليفلاند كلينك الأميركي، هالي مور، إن "التجارب السريرية أثبتت إمكانية إضافة بضعة أسابيع من الحياة، لكن الفائدة الكبرى هي تحسين نوعية حياة المرضى، ولذا فإن النتائج مثيرة للإعجاب ومهمة".

وتمت الموافقة بالفعل على استخدام العقار الذي أطلق عليه الاسم التجاري Trastuzumab deruxtecan مع المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي الإيجابي HER2، لكن توقعات نجاحه كانت محدودة، لأن الأدوية الأخرى له فشلت مع المرضى الذين يعانون من انخفاض هذا النوع من البروتين.

ويرى نائب الرئيس التنفيذي لعلم الأورام في أسترازينيكا، ديفيد فريدريكسون، أن هذا الدواء لديه القدرة على أن يصبح تحولاً في علاج أنواع مختلفة من سرطان الثدي، بالإضافة إلى سرطانات المعدة والقولون والرئة، وهو ما يعني أن إمكانية علاج السرطانات المتقدمة قد تكون واعدة في المستقبل، حسب ما أوردت عنه صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات