سقطرى.. انطلاق التصفيات التمهيدية لأندية الدرجة الثالثة لكرة القدم     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وخفيفة وأجواء حارة     بدء مراسم تشييع رئيسي في مدينة تبريز شمال غربي إيران     لماذا نفت إسرائيل ضلوعها بتحطم مروحية الرئيس الإيراني؟     جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية في أجواء محافظة البيضاء     الخدمة المدنية تعلن غدًا الأربعاء إجازة رسمية بمناسبة العيد الـ 34 للوحدة اليمنية     "ليندركينج" يبدأ جولة شرق أوسطية بشأن عملية السلام في اليمن     الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

وصفها بـ"تحركات مريبة".. الانتقالي يرفض مساعي توحيد العملة بين صنعاء وعدن

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 04 يونيو, 2022 - 11:03 مساءً ]

أعلن المجلس الانتقالي، السبت، رفضه القاطع لما أسماها بـ"التحركات المريبة" لعدد من المسؤولين في البنك المركزي، الرامية إلى توحيد العملية المصرفية في اليمن، بين البنك المركزي الحكومي في عدن، والبنك المركزي في صنعاء.

جاء ذلك في اجتماع لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. 

وقالت الهيئة، إن عددا من المسؤولين في إدارة البنك المركزي في الخارج، يقومون بـ"تحركات مريبة، تتماهى مع بعض الأصوات النشاز المطالبة بتوحيد العملية المصرفية، بين البنك المركزي الواقع تحت سيطرة مليشيات الحوثي في صنعاء والبنك المركزي في عدن".

وحذرت الهيئة من مغبّة هذه التحركات التي قالت إنها "تسعى لتنفيذ أجندات مشبوهة".

ودعت رئاسية الانتقالي، الحكومة اليمنية، إلى سرعة القيام بإجراء هيكلة شاملة لإدارة البنك المركزي اليمني، وهيئة مكافحة الفساد، والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة واللجنة الاقتصادية العليا، "وفقًا لمبدأ المناصفة بين الشمال والجنوب، حسب ما تضمنته مخرجات اتفاق الرياض".

وأكدت على ضرورة تحمل الحكومة مسؤولياتها في "توريد إيرادات النفط إلى البنك المركزي في عدن، وإيجاد حلول سريعة لانتشال كهرباء عدن من وضعها المُتردي، وسرعة تشغيل مصافي عدن، ووقف صرف الأراضي في العاصمة عدن، ومحافظات ولحج، وأبين، والمهرة، وتفعيل لجنة حصر الأراضي للقيام بمهامها في تلك المحافظات".

وشدد الانتقالي الجنوبي، على ضرورة قيام الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية عاجلة "تسهم في إنعاش الوضع الاقتصادي للتخفيف من معاناة المواطنين".

ومن المتوقع انعقاد مفاوضات اقتصادية بين الأطراف اليمنية، برعاية الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات