قتيل ومصابين اثنين أشخاص جراء اشتباكات في البريقة بعدن      تحذير من صفقة فساد لإعادة تأجير ميناء عدن للإمارات     إعادة طاقم السفينة (توتور) الفلبيني لبلده بعد هجوم الحوثيين     سنتكوم: تدمير 4 أنظمة رادار ومسيرة وقارب للحوثيين في 24 ساعة     واشنطن تعلن فرض عقوبات على 3 أشخاص و6 كيانات تدعم الحوثيين     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 9 غارات على الحديدة وجزيرة كمران     الحوثيون يتهمون الأمم المتحدة بـ"عدم الالتزام بمواثيق عملها" في اليمن     الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وسفينتين     العليمي يؤكد المضي في الإجراءات الاقتصادية ويتهم الحوثيين بارتكاب تجاوزات خطيرة     الجيش الأميركي يؤكد إخلاء طاقم سفينة أوكرانية أصيبت بصواريخ حوثية بعد عجزه عن إخماد الحريق     الحوثيون: لدينا خيارات مناسبة لمواجهة كل محاولات التصعيد ضدنا     البحرية البريطانية تعلن وقوع انفجارين قرب سفينة قبالة المخا     جماعة الحوثي تعلن غرق سفينة فيربينا بخليج عدن بعد استهدافها بصواريخ     الحكومة تعلن فتح طريق ثان من جانب واحد     استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين اليمن والكويت بعد توقف 9 سنوات    
الرئيسية > تقارير

البيضاء جبهة القتال المنسية.. والمعارك فيها تتوقف.. فما السبب؟ (تقرير خاص)


البيضاء جبهة القتال المنسية (تقرير خاص)

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 29 مايو, 2018 - 09:18 مساءً ]

منذ أن دخل الحوثيون محافظة البيضاء في (فبراير/شباط 2015)، بدأت عقبها المعارك العنيفة بين القوات الشرعية هناك، والانقلابيين الذين لا يزالوا حتى اليوم يسيطرون على أجزاء منها.

تشتد المعارك هناك بين حين وآخر، وصمدت القوات الشرعية هناك بشكل لافت برغم قلة الدعم المُقدم لها، وكبدت خلالها الحوثيين خسائر فادحة، اضطروا جراءها لنقل أسرهم إلى محافظات أخرى.

خلال الشهرين الأخيرين، بعد أن تدخل الجيش الوطني بالبيضاء مسنودا من التحالف العربي، تمكنت تلك القوات من دخول أولى مناطق المحافظة، وتحرير منطقة قانية التي هي إحدى عُزل مديرية ردمان، والحدودية كذلك مع مأرب.

ثم توقفت بشكل شبه كلي تلك المعارك، ولوحظ أن الجيش اقتصر دوره على صد هجمات الحوثيين في حوران بالبيضاء، والتي كان آخرها في (20 مايو/أيار) الماضي.

واستمرت المقاومة الشعبية بالقتال في البيضاء ضد الحوثيين، إلى أن تدخل الجيش الوطني مؤخرا، بكتائب عديدة منها (كتيبة المدد، وكتائب لواء 117، وكتائب من اللواء 159، وقوات الأمن الخاص).

أسباب توقف المعارك

حول أسباب توقف القوات الشرعية ومعها التحالف عند منطقة قانية وعدم استمرارهم بتطهير باقي المناطق بالبيضاء، ذكر المحلل السياسي ياسين التميمي أن هناك معلومات تفيد بأن ضابط الاستخبارات السعودي، يقف وراء عدم تقدم قوات الشرعية بجبهة قانية بمحافظة البيضاء، عقب التقدم الذي أحرزته قوات الشرعية الشهر الماضي.

وبحسب التميمي فإن ضابط الاستخبارات "أبو راجح" اتخذ مجموعة من الإجراءات والقرارات لإيقاف تلك الجبهة، وذلك من أجل تكوين كيان موازي يعمل خارج قيادة الجيش الوطني في الجبهة، على غرار تشكيلات الإمارات في المناطق الجنوبية والساحل الغربي.

وأشار إلى قيامه باستدعاء شخصيات  ليس لهم أي صله بالجيش الوطني والوحدات العسكرية المرابطة في الجبهة، وصرف 40 طقماً عسكرياً لكتائب جديدة تحت الإنشاء، بعضهم لا تزال علاقتهم وثيقة بالانقلابيين.

وطبقاً لمنشور للتميمي في صفحته على موقع "الفيسبوك" فإن ضابط الاستخبارات السعودي منذ تكليفه بالإشراف على الجبهة من قبل قيادة التحالف، بدأ بعملية إحداث شرخ في جسد الجيش الوطني وقيادته، من خلال إسناد وتقديم الدعم لأفراد وجنود عاديين  في بعض الوحدات العسكرية، بعيداً عن قيادة الجيش والجبهة، والعمل بعيدا عنها بهدف إحداث تمرد فيها.

ولفت إلى أن نشاط طيران التحالف قل في قانية، بعد أن تم تكليف ضابط الاستخبارات السعودي بالإشراف على تلك المنطقة، وأن ضربات المقاتلات أصبحت غير دقيقة.

أهمية المحافظة

تتمتع محافظة البيضاء بموقع استراتيجي، فهي تتوسط البلاد، وتتصل بثماني محافظات، أربع في جهة الجنوب وهي "أبين، والضالع، ولحج، وشبوة"، وأربع في الشمال هي "صنعاء، إب، ذمار، مأرب".

وسيساعد تحرير البيضاء على تأمين محافظتي شبوة ومأرب، ولحج وأبين من جهة يافع، فضلا عن تحرير العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بفتح جبهة قتال فيها عن طريق الجنوب، والتي تبعد عنها حوالي (268 كيلو متر).

ويبلغ عدد مديريات البيضاء (267كم جنوب شرقي صنعاء)، (20) مديرية وتبلغ مساحتها حوالي (9314)كم، وهي محافظة يغلب عليها الطابع القبلي.

وتدخلت التحالف العربي في اليمن دعما للشرعية في (مارس/آذار 2015)، وأدت تلك الحرب إلى مقتل وجرح آلاف اليمنيين، فضلا عن تحرير بعض المحافظات من سيطرة الحوثيين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات