قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > عربي و دولي

حركة طالبان بأفغانستان تأمر النساء بارتداء البرقع في الأماكن العامة

المهرة بوست -
[ السبت, 07 مايو, 2022 - 11:41 مساءً ]

أمرت حركة "طالبان"، السبت، جميع الأفغانيات بارتداء البرقع في الأماكن العامة، في أحد أكثر القيود صرامة التي تفرض على النساء منذ سيطرة الحركة على الحكم مجددا العام الماضي.

جاء ذلك في مرسوم صادر عن رئيس الحكومة الأفغانية الحالي، زعيم حركة طالبان الملا هبة الله آخوند زاده.

وأعلنت وزارة شؤون الرذيلة والفضيلة في حركة طالبان تفاصيل المرسوم المؤلف من صفحتين في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأفغانية كابل، بحسب قناة "طلوع نيوز" المحلية.

وبموجب المرسوم ينبغي على النساء أن "يغطين وجوههن باستثناء العينين بما تنص عليه أحكام الشريعة عندما يلتقين رجالا من غير المحرمين".

وأَضاف المرسوم أنه "إذا لم يكن للمرأة عمل مهم في الخارج فمن الأفضل لها البقاء في المنزل".

وقال المتحدث باسم الوزارة عاكف مهاجر، للأناضول عبر الهاتف، إن "هذا المرسوم ملزم للفتيات اللائي بلغن سن البلوغ، والتي يمكن أن تتراوح أعمارهن بين 10 و 13 عاماً".

وأضاف أن "أي لباس يغطي جسد المرأة بأكمله مقبول بشرط ألا يكون ضيقًا جدًا أو رقيقًا بحيث يكشف عن جسدها".

وترى طالبان البرقع على أنه أقدم لباس تقليدي وأفضل لباس للنساء، بحسب المصدر نفسه.

وأكد مهاجر أنه "إذا لم تحترم النساء العاملات في الحكومة القانون الجديد، فسيتم فصلهن".

وأضاف أن "سيتم توجيه تحذيرات لهن في المرحلة الأولى، ولكن إذا لم يلتزمن بالقانون، فسيتم فصلهن".

وأشار إلى أن "نفس القانون سيتم تطبيقه في المؤسسات التعليمية، التي أغلقت منذ أن استعادت طالبان السلطة في أغسطس/ آب الماضي".

وبهذا الخصوص، قال خالد حنفي، القائم بأعمال الوزير في وزارة شؤون الرذيلة والفضيلة في حركة طالبان، في تصريح صحفي، إننا "نريد لأخواتنا العيش بكرامة وأمان"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وأضاف حنفي أن "المبادئ الإسلامية أهم بالنسبة لنا من أي شيء آخر".

وخلال فترة حكمهما الأولى بين 1996 و2001 فرضت حركة طالبان قيودا مماثلة على النساء.

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، أعلنت "طالبان" تشكيلة وزارية لتكون حكومة تصريف أعمال في أفغانستان، عقب انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في أغسطس/آب الماضي.

واحتفظ آخوند زاده بالدور الذي شغله منذ عام 2016 كقائد أعلى للجماعة، وهو أعلى سلطة مسؤولة عن الشؤون السياسية والدينية والعسكرية لطالبان.

الأناضول
 





مشاركة الخبر:

تعليقات