الاحتلال الصهيوني يرتكب 6 مجازر جديدة في غزة     انتشال جثة شاب توفي غرقا في حضرموت     المهرة.. سيول الأمطار تقطع الطريق الرابط بين الغيضة والمديريات الشرقية     مكتب الصحة بمارب يعلن تسجيل عشرات الحالات المشتبهة بالكوليرا خلال 10 أيام     الداخلية توجه الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي     وفاة 17 شخصا وإصابة 145 آخرين بحوادث سير خلال إجازة عيد الفطر     "الإنذار المبكر" يجدد التحذير من استمرار تأثير المنخفض الجوي بحضرموت والمهرة وشبوة     سيول الأمطار الغزيرة تقطع شوارع وطرق رئيسية بحضرموت     جماعة الحوثي تنفي قيامها بسحب العملة المعدنية فئة 100 ريال من التداول     الهجرة الدولية تسجل دخول 1930 مهاجرا أفريقيا لليمن خلال مارس الماضي     محافظ المهرة يوجّه باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبًا للمنخفض الجوي     بعثة منتخب المهرة تصل عمان متجهة إلى روسيا للمشاركة في بطولة المدن الآسيوية     مهمة الاتحاد الأوروبي: حركة الشحن في البحر الأحمر لن تزيد دون نشر مزيد من السفن الحربية لمواجهة هجمات الحوثيين     السيول تقطع الطريق الدولي في وادي حضرموت بعد هطول أمطار غزيرة     إيران تكشف عن وجود مدمرة تابعة لها في خليج عدن    
الرئيسية > مجتمع

أطعمة تساعد على امتصاص الحديد وأخرى تعيقه

المهرة بوست - العربي الجديد
[ الخميس, 21 أبريل, 2022 - 12:58 صباحاً ]

تؤثر الكثير من الأطعمة المتناولة على امتصاص الجسم للحديد، ويوجد من الحديد نوعان: الحديد الهيمي الذي يتواجد في الأغذية الحيوانية ويمتصه الجسم بكفاءة، والحديد غير الهيمي ويتواجد في الأغذية النباتية ويمتصه الجسم بكفاءة أقل. فما هي الأطعمة التي تعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وما هي الأطعمة التي تعرقل امتصاصه؟

الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد:

الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"

وجدت الدراسات أن فيتامين "سي" المتواجد في الفواكه الحمضية والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفلفل والبطيخ والفراولة يعزز امتصاص الحديد، فتناول 100 ملغ من فيتامين "سي" مع الوجبة يزيد من امتصاص الحديد بنسبة 67 في المائة. ويمكن تحسين امتصاص الحديد في الأنظمة الغذائية النباتية من خلال إضافة الخضروات المحتوية على فيتامين "سي" مع الوجبات.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "أ" و"بيتا كاروتين"
يلعب فيتامين "أ" دوراً مهماً في تعزيز امتصاص الحديد إضافة لدوره في الحفاظ على الرؤية وصحة العين ونمو العظام وجهاز المناعة. و"البيتا كاروتين" صبغة برتقالية أو حمراء توجد في النباتات والفواكه وتعتبر طلائع لفيتامين "أ"، أي يمكن أن تتحول إلى فيتامين "أ" في الجسم. ومن المصادر الغذائية الجيدة لـ"البيتا كاروتين" وفيتامين "أ" الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والفلفل الأحمر والشمام والمشمش والبرتقال. وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مائة شخص تناولوا وجبات من القمح أن وجود فيتامين "أ" زاد من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 80 في المائة.

اللحوم والأسماك والدواجن

لا تعتبر اللحوم والأسماك والدواجن مصدراً للحديد الهيمي جيد الامتصاص فحسب، بل تحفز أيضاً امتصاص الحديد غير الهيمي. وأظهرت الأبحاث أن إضافة 75 غراماً من اللحوم إلى الوجبة تزيد من امتصاص الحديد غير الهيمي بنحو 2.5 مرة مقارنةً بالوجبة التي لا تحتوي عليها. وبناءً على نتائج الدراسات، فإن غراماً واحداً من اللحوم أو الأسماك أو الدواجن له تأثير معزز مشابه لتأثير 1 ملغ من فيتامين "سي".


الأطعمة التي تقلل من امتصاص الحديد


الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات

يوجد حمض الفايتك الذي يقلل من امتصاص الحديد في الأطعمة مثل الحبوب وفول الصويا والمكسرات والبقوليات. وبينت إحدى الدراسات أدى تناول 2 ملغ من الفيتات عن طريق لفائف القمح إلى تثبيط امتصاص الحديد بنسبة 18 في المائة. وتناول 250 ملغ من الفيتات أدى الى إعاقة امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 82 في المائة. ويمكن مواجهة التأثير السلبي للفيتات عبر تناول الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد غير الهيمي، مثل فيتامين "سي" أو اللحوم.

الأطعمة التي تحتوي على البوليفينول

أثبتت الدراسات أن البوليفينولات تمنع امتصاص الحديد غير الهيمي، وتتواجد بكميات مختلفة في الأطعمة النباتية بما في ذلك الخضروات والفواكه وبعض الحبوب والبقوليات، وفي المشروبات مثل الشاي والقهوة. وفي إحدى المراجعات أدى شرب كوب من الشاي الأسود مع الوجبة إلى تقليل امتصاص الحديد بنسبة 60-70 في المائة. في حين عندما شرب المشاركون الشاي بين الوجبات، انخفض امتصاص الحديد نحو 20 في المائة فقط، لذلك ينصح بترك بضع ساعات بين الوجبة الغنية بالحديد وشرب الشاي أو القهوة.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

على الرغم من أن الكالسيوم معدن أساسي لصحة العظام والأسنان، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أنه يعيق امتصاص الحديد، بصرف النظر عن مصدره سواء من منتجات الألبان أو مكملات الكالسيوم. وأظهرت الدراسات أن 165 ملغ من الكالسيوم من الحليب أو الجبن أو المكملات الغذائية تقلل من امتصاص الحديد بحوالي 50-60 في المائة. وعموماً يوصى لتحقيق أقصى قدر من الامتصاص عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع وجبات تحتوي على الحديد، وفي حال تناول المكملات يوصى بتناول مكملات الكالسيوم والحديد في أوقات مختلفة من اليوم.





مشاركة الخبر:

تعليقات