العثور على مؤذن أحد الجوامع مقتولا داخل غرفة مهجورة في لحج     جماعة الحوثي تنشر تفاصيل خلية استخباراتية قالت إنها تعمل لصالح العدو "الأمريكي الإسرائيلي"     وفاة ضابط بارز متأثراً بإصابته برصاص مسلح في أبين     المهرة.. فرق صندوق النظافة تواصل شفط مياه الأمطار من شوارع مدينة الغيضة     حماس تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة     الأمم المتحدة تعلن تضرر 37 ألف شخص من فيضانات اليمن     تعز.. مظاهرة طلابية تضامنا مع الحراك الطلابي بالجامعات الأمريكية المندد بالابادة الصهيونية بغزة     بمشاركة اليمن.. انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر في السعودية     المهرة.. وفاة وإصابة 40 مواطنا نتيجة الأمطار والسيول والمحافظ يوجه بحصر الأضرار     العليمي يصل عدن قادما من الرياض بعد تهديدات الانتقالي بالتصعيد حال تجاهل مطالبه بالتسوية     الهجرة الدولية تعلن نزوح 192 فرد يمني خلال الأسبوع الفائت     "ميرسك": أزمة البحر الأحمر تواصل التدهور واضطرابات في النقل البحري     مباحثات بريطانية يمنية بشأن تعزيز الاستقرار الاقتصادي في اليمن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار ويحذّر من الصواعق وتدفق السيول     الأمم المتحدة توجه دعوة عاجلة للدول المانحة بشأن اليمن    
الرئيسية > عربي و دولي

الكشف عن دعوى قضائية ببريطانيا ضد بيغاسوس والإمارات والسعودية

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 20 أبريل, 2022 - 12:31 مساءً ]

قال موقع "ميدل إيست أي" إن محامي ثلاثة من نشطاء المجتمع ببريطانيا يخططون لمقاضاة الشركة الإسرائيلية "إن أس أو" والإمارات والسعودية أمام المحكمة العليا، بعد اختراق هواتف موكليهم عبر برنامج "بيغاسوس".

وقال محامو يحيى عسيري، المدافع السعودي عن حقوق الإنسان، وأنس التكريتي، رئيس مؤسسة قرطبة، ومحمد كوزبر، رئيس مسجد فينسبيري بارك، إن الهواتف المحمولة للنشطاء الثلاثة تعرضت للاختراق باستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس" بين عامي 2018 و2020 أثناء وجودهم في المملكة المتحدة.

واعتبر المحامون في شركة Bindmans القانونية، ومقرها لندن، أن القرصنة كانت انتهاكا لحقوق الخصوصية الخاصة بهم ويسعى النشطاء إلى رفع دعاوى انتهاك الخصوصية ضد الشركة الإسرائيلية والسعودية والإمارات.

 

وقال المحامون في بيان الثلاثاء إنه تم إبلاغ المتهمين الثلاثة المحتملين بذلك في رسائل أرسلت في أواخر شباط/ فبراير الماضي، لكن مجموعة "إن أس أو" هي الوحيدة التي ردت رسميا.

 

قال عسيري، الأمين العام السابق لحزب مجلس الأمة، وهو حزب معارض سعودي مؤيد للديمقراطية تأسس عام 2020، في بيان إن الديكتاتوريين "لن يتركونا للدفاع عن العدالة والحقوق دون مهاجمتنا بأي شكل من الأشكال". 

 

وأضاف: "سيستخدمون كل شيء، قانوني أو غير قانوني، لإيقافنا وحماية مصالحهم، والآن يمكن للجميع رؤية وفهم الواقع"، مضيفا أنه متفائل بأن النظام القضائي البريطاني "سيقف معنا".

 

كان عسيري والتكريتي وكوزبار من بين 400 ناشط وأكاديمي وسياسي مقيمين في المملكة المتحدة وآخرين تم العثور على هواتفهم في قائمة مسربة من الأرقام التي حددتها الحكومات باستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس"، التابع لمجموعة "إن أس أو" الإسرائيلية.

 

وفي تعليق، قالت شركة "إن أس أو" لصحيفة "الغارديان" إن الانتقادات الموجهة لها من قبل المجموعات الحقوقية كانت "ذات دوافع سياسية".

 

وقال متحدث باسم الشركة: "لقد تعاونا مرارًا وتكرارًا مع التحقيقات الحكومية، حيث تستحق المزاعم ذات المصداقية. ومع ذلك، فإن المعلومات التي أثيرت بشأن هذه الادعاءات هي، مرة أخرى، كاذبة ولا يمكن أن تكون مرتبطة بمنتجات "إن أس أو" لأسباب تكنولوجية وتعاقدية".





مشاركة الخبر:

تعليقات