وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

رايتس ووتش: ثلاث غارات للتحالف قتلت نحو 80 مدنيا يمنيا في يناير الماضي

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 19 أبريل, 2022 - 11:13 مساءً ]

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن، نفذ ثلاث هجمات أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين في البلاد التي تشهد حربا منذ ثمان سنوات.

وقالت منظمة هيومن في بيان مشترك مع منظمة مواطنة لحقوق الإنسان إن" التحالف بقيادة السعودية والإمارات شنّ ثلاث هجمات في اليمن أواخر يناير/كانون الثاني 2022، في انتهاك لقوانين الحرب على ما يبدو". 
 
وأوضح البيان، ان الغارات الثلاث أدت إلى مقتل نحو 80 مدنيا، بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة 156 بينهم طفلان". 

وتابع البيان "بعد إحدى الغارات التي يبدو أنها استخدمت صواريخ موجهة بالليزر على منشأة احتجاز في صعدة شمالي اليمن، أجرى التحالف بقيادة السعودية والإمارات تحقيقا أفاد أن الهجوم كان على منشأة عسكرية".

 
وأشارت مواطنة لحقوق الإنسان وهيومن رايتس ووتش إلى أنها لم تجدا أي دليل يدعم هذا الادعاء، وفق البيان.

ونقل البيان عن لما فقيه، مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش قولها : "بعد ثماني سنوات من النزاع الذي نَكَب حياة المدنيين في اليمن، يبدو أن الوضع يزداد سوءا". 

وأضافت "لتنجح مفاوضات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة، يجب أن تكون نتائجها دائمة، ما يتطلب وضع العدالة بشأن الفظائع الماضية في صميم أي اتفاق سلام".

واردقت: "يجب أن تتضمن أي مفاوضات واتفاقيات مقبلة إنشاء آلية دولية ذات مصداقية لضمان المساءلة عن الانتهاكات التي ارتكبتها جميع أطراف النزاع، ويجب تجنب المصادقة على أي قرارات عفو عن الجرائم الدولية الجسيمة". 

 ومنذ ثمان سنوات، تشهد اليمن حرب طاحنة، أودت الى مقتل اكثر من 300 مدنيا، وتسببت بأسواء أزمة إنسانية، وفقا لتقارير الأمم المتحدة.





مشاركة الخبر:

تعليقات