السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروع تشغيل 6 آبار ارتوازية في المسيلة     وكالة: الحكومة اليمنية رفضت منح تصريح لإصلاح كابل إنترنت بحري     مسؤول أمني يخطف رجل أعمال في عدن     الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون يورو     مارب.. وفاة رجل وامرأة واحتراق 30 مسكن للنازحين بانفجار مخزن سلاح     "مراسلون بلا حدود" تدعو لفتح تحقيق بشأن استهداف الأمين العام لنقابة الصحفيين     كتائب القسام تعلن وفاة أسيرة إسرائيلية بعد إصابتها بقصف الاحتلال     الهجرة الدولية تدعو المانحين زيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين في اليمن     وفاة شاب غرقاً في المهرة     صنعاء.. إصابة أمين عام نقابة الصحفيين ومقتل أحد أقاربه برصاص مسلحين     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق والانهيارات     نضوب مصادر دخل معظم الفئات العاملة في اليمن     مدمّرة إيطالية تسقط مسيّرات حوثية بخليج عدن     تقرير أممي يتوقع حدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري     لحج.. مقتل جنديين من قوات الانتقالي خلال مواجهات مع الحوثيين بيافع    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

تزامنا مع محادثات شرم الشيخ.. الكشف عن مخطط لبناء قاعدة عسكرية بسقطرى تضم قوات "مصرية إسرائيلية سعودية إماراتية"

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 22 مارس, 2022 - 09:00 مساءً ]

كشف باحث اسرائيلي عن مخطط لبناء قاعدة عسكرية في محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، تضم قوات مصرية وإسرائيلية وسعودية وإماراتية.

جاء ذلك في تغريدة على موقع تويتر للباحث الاسرائيلي "YehoshuaMeiri".

وقال الباحث "YehoshuaMeiri" إن رئيس الوزراء الاسرائيلي نافتالي بينيت ينفذ خطط لتأسيس ما يسمونه "الولايات المتحدة للشرق الأوسط" في دمج القوات الجوية المصرية في القوة الجوية المشتركة لإسرائيل والسعودية والإمارات.

وأضاف أن القوات المشتركة ستتمركز في قاعدة ضخمة يجري بناؤها حاليًا في جزيرة سقطرى بالقرب من اليمن.

وأشار في تغريدة أخرى إلى أن "إسرائيل والسعودية والإمارات بدأت ببناء القاعدة السرية في جزيرة سقطرى بالقرب من اليمن. وستعمل القاعدة كقوة جوية مشتركة.. كذلك قاعدة لجمع المعلومات الاستخبارية عن تحركات القوات الإيرانية".

 وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت يشارك في قمة ثلاثية، بمدينة شرم الشيخ، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقالت وسائل إعلام مصرية، إن المحادثات شملت أسواق الطاقة والأمن الغذائي، بينما قال محللون إنها ستتناول على الأرجح النفوذ الإيراني في المنطقة.

 يأتي هذا، بعد أيام من وصول الأكاديمي الإماراتي والمستشار السياسي السابق لولي عهد أبوظبي، عبدالخالق عبدالله، إلى محافظة سقطرى، متحدثا عن وضع إداري جديد للجزيرة مستقل عن اليمن.

وقال عبدالخالق عبدالله، في تدوينة على تويتر: "لسان حال كل سقطري التقيته ان سقطرى اهملت من الشمال والجنوب، لا الشمال أنصفها ولا الجنوب ينصفها وعانت منهما الإقصاء والتهميش".

وأضاف الإماراتي: "الآن لا تود سقطرى ان تُقحم في صراع الشمال والجنوب فهي منطقة مسالمة تبحث عن وضع إداري مستقل يتسق مع هوية وطنية خاصة بشعبها وتاريخها ولغتها المهددة بالانقراض". 

وسقطرى عبارة عن أرخبيل من 6 جزر على المحيط الهندي، وكانت حتى نهاية 2013 تتبع حضرموت (شرقا)، قبل أن يصدر الرئيس اليمني، عبد ربه هادي، قرارا بتحويل الجزر إلى محافظة "أرخبيل سقطرى".

ومنذ سيطرة القوات الانفصالية المدعومة من الإمارات على جزيرة سقطرى في حزيران/ يونيو 2020، بدعم سعودي، التي تمتلك قاعدة عسكرية في مدينة حديبو، عاصمة الأرخبيل، يغيب أي حضور رسمي يمني هناك.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات