موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد     العليمي يشدد على أهمية تعزيز دور البنك المركزي في عدن     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية     الصليب الأحمر في اليمن تحذر من الرسائل والمواقع الاحتيالية التي تنتحل صفتها     واشنطن تعلن تقديم 220 مليون دولار من المساعدات الإضافية لليمنيين     الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق فوري بحادثة استهداف أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين     حادثة مؤلمة.. وفاة 3 أطفال اختناقا داخل سيارة في حضرموت     مانحون يقدمون نحو 791 مليون دولار لمعالجة حالات الطوارئ الأكثر إلحاحا في اليمن     اليونيسف: أكثر من 4.5 مليون طفل يمني بلا تعليم     قطر تدعو لتحرك دولي لمنع وقوع إبادة جماعية في رفح     وفاة شاب غرقًا بسيول الأمطار في إب     مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة     القوات الأمريكية: جماعة الحوثي أطلقت 3 مُسيّرات وصاروخ باليستي باتجاه خليج عدن    
الرئيسية > عربي و دولي

مصر وإسرائيل والإمارات تجري محادثات بشأن التحديات الاقتصادية

المهرة بوست -
[ الثلاثاء, 22 مارس, 2022 - 07:17 مساءً ]

اجتمع زعماء مصر وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر يوم الثلاثاء لإجراء محادثات قالت مصر إنها شملت أسواق الطاقة والأمن الغذائي، بينما قال محللون إنها ستتناول على الأرجح النفوذ الإيراني في المنطقة.

واستضاف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاجتماع مع الحاكم الفعلي للإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في أول قمة ثلاثية لهم منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وقالت الرئاسة المصرية إن الزعماء ناقشوا استقرار أسواق الطاقة والأمن الغذائي، إضافة إلى قضايا دولية وإقليمية، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقاومت الإمارات والسعودية دعوات غربية لزيادة إنتاج النفط من أجل احتواء قفزة في أسعار الخام ناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا الشهر الماضي.

والدول الثلاث المشاركة في محادثات الثلاثاء حلفاء وشركاء للولايات المتحدة، وتعد جزءا من محور عربي إسرائيلي ناشئ يهدف إلى موازنة النفوذ الإيراني في وقت يشهد غموضا حول التزام واشنطن تجاه الأمن في المنطقة.

وقال مكتب بينيت في بيان "ناقش الزعماء العلاقات بين الدول الثلاث في ظل التطورات العالمية والإقليمية الأخيرة، وسبل تعزيزها على كافة المستويات".

مخاوف بشأن إيران

دفعت المخاوف المشتركة حيال إيران كلا من الإمارات والبحرين إلى إقامة علاقات مع إسرائيل في 2020. وكانت مصر أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل قبل نحو أربعين عاما.

والدول الخليجية ليست طرفا في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، والذي تنتقده بسبب عدم تناوله البرنامج الصاروخي لإيران ووكلاء طهران في المنطقة، خاصة في اليمن.

وقال بينيت الشهر الماضي إن الاتفاق الأمريكي الإيراني الذي بدأ يتبلور لإحياء الاتفاق النووي أضعف من الترتيب الأصلي وسيؤدي إلى مزيد من العنف في الشرق الأوسط.

وتواجه مصر تحديات كبيرة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي بعدما شكلت الحرب في أوكرانيا ضغوطا على اقتصادات الأسواق الناشئة، مما دفع القاهرة إلى خفض قيمة العملة 14 بالمئة يوم الاثنين.

وتركت الحرب مصر أيضا في مواجهة ارتفاع تكاليف احتياجاتها الكبيرة من واردات القمح، إضافة إلى فقد عائدات السياحة الوافدة من روسيا وأوكرانيا إلى منتجعات البحر الأحمر. وروسيا وأوكرانيا هما الموردان الرئيسيان للقمح إلى مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم.

وطلبت مصر في الماضي دعما ماليا من دول الخليج.

رويترز
 





مشاركة الخبر:

تعليقات