منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات     أبين.. إصابة قيادي في الحزام الأمني خلال اشتباك مع مسلحين     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها خلال معارك ضد القوات الحكومية     هجمات البحر الأحمر تسَرّع تنمية بدائل قناة السويس     باحث يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن للبيع بمزاد عالمي الشهر القادم في بريطانيا     قوات مدعومة إماراتيًا تعتقل قياديا بالحزب الاشتراكي في الحديدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمة حقوقية تدعو لتنفيذ استراتيجية وطنية لدمج المهمشين في المجتمع اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 21 مارس, 2022 - 07:21 مساءً ]

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، يوم الاثنين، إلى تنفيذ استراتيجية يمنية شاملة لضمان دمج المهمشين من فئة السود بالمجتمع، وسن قوانين تجرم العنصرية.

جاء ذلك في بيان للمنظمة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري الذي يوافق 21 من مارس من كل عام.

وقالت المنظمة: "إنه قد آن الأوان للتحرك ووضع خطط واضحة من أجل القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري ضد السود في اليمن، والعمل على تمكينهم من حقوقهم وإصدار قوانين تُجرم أي ممارسات من شأنها إثارة التفرقة العنصرية بين أفراد المجتمع اليمني".

وبيّنت المنظمة أن الأمم المتحدة أقرت بتحديد تاريخ 21 مارس/آذار، كيوم دولي للقضاء على التمييز العنصري، ودعت الدول الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة وسائر المنظمات الإقليمية والحكومية الدولية وغير الحكومية إلى الاحتفال بهذا اليوم، واستعراض حالة المساواة في العالم.

وذكرت "سام" أن هذا اليوم يأتي على اليمن، وما زال نحو 3.3 مليون يمني من السود الموزعين على مختلف مناطق اليمن، يتعرضون فيها لعنصرية وتهميش ممنهج في مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية، بدءًا من التمييز الثقافي ضدهم، المتمثل في التنمر والتحقير اللفظي من جانب، وتغييبهم عن أي دور سياسي أو حتى إداري في الدولة من جانب آخر، إضافة إلى حصر كل وظائفهم في عمليات تنظيف الشوارع أو دورات المياه وبقية الأعمال ذات المستوى المتدني اقتصاديًا واجتماعيًا.

وأرجعت المنظمة الحقوقية سبب تلك العنصرية إلى سببين؛ أولهما عرقي، والثاني يرتكز على لون بشرتهم الداكنة الذي يحدد هويتهم، ويميزهم عن غيرهم من فئات المجتمع اليمن، فلون البشرة السوداء هو ما جعل المجتمع يحتقرهم، ويعمل على إقصائهم، وتنميط حياتهم وربط الكثير من الممارسات السيئة بهم، الأمر الذي أدى بعد ذلك إلى تمردهم المتراكم عبر مئات السنين تحت ضغط عنصرية المجتمع المحيطة بهم، ما أدى إلى عزلهم في مدن الصفيح وتجمعات منزوية على حواف المدن والتجمعات السكانية.

وأكدت "سام" على أن الاعتراف بالعنصرية كظاهرة مجتمعية موجودة وبوصفها جريمة ينبغي محاربتها خطوة أساسية في سبيل مواجهة العنصرية، وهو ما يستدعي تنفيذ استراتيجية وطنية متكاملة ذات أبعاد قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لإدماج المهمشين بالمجتمع بشكل تام والقضاء على العنصرية من المجتمع بدءا بإسقاط الألقاب وتجريم العنصرية دستوريًا.

ودعت المنظمة إلى أهمية تعديل القوانين الحالية، والعمل على إصدار تشريعات تجرّم العنصرية بكل أشكالها، وتعاقب أي سلوكيات تكرسها، سواء في المدارس من قبل الطلبة أو من قبل المدرسين الذين يمارسون السلوكيات العنصرية. والعمل على نشر ودعم الأفكار التي تدعو إلى نبذ العنصرية عبر الأفلام القصيرة، والمقالات، والندوات، وورش العمل، والمناظرات، بالإضافة إلى منع الإعلام من استخدام البشرة السوداء كمادة للسخرية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات