القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

هذه أسباب الاطاحة بالمخلافي من وزارة الخارجية


عبدالملك المخلافي

المهرة بوست - العربي
[ السبت, 26 مايو, 2018 - 03:10 مساءً ]

كشفت مصادر سياسية في مكتب هادي أن قرار تغيير وزير الخارجية السابق، عبد الملك المخلافي اتخذ قبل ثلاثة أشهر.

وأوضحت المصادر أن قرار تغيير المخلافي اتخذ عقب تغيير المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد، منوها إلى أنه و على الرغم من محاولة المخلافي ردم الفجوة بينه وبين هادي إلا أنه لم يتمكن.

وكشفت المصادر أن العلاقة بين المخلافي وهادي تدهورت كثيراً خلال الفترة الأخيرة، و أن الأخير اكتشف أن المخلافي كان يعمل لنفسه مع المجتمع الدولي أكثر مما يعمل لـ”الشرعية”.

ولفتت المصادر إلى أن المخلافي بدأ يفكر ويمهد لتسويق نفسه ليكون رجل المرحلة القادمة، خصوصاً وأن المؤكد وما سيكون في المرحلة القادمة، هي تسوية سياسية بين أطراف الصراع، وسيكون لا بد من وجود شخصية تتولى قيادة المرحلة المقبلة.

وأكدت المصادر أن المخلافي بدأ يفكر في هذا الاتجاه، وبدأ العمل من خلف الكواليس وبعيدا عن هادي وعن القضية التي يريد تسويقها حالياً هادي و شرعيته، خصوصا وأنه في مرحلة دفاع مستميت عن نفسه وعن الشرعية التي يجري ضربها من تحت الحزام وتواجه سيناريوهات متعددة، تعمل على إيصالها إلى الفشل.

ولفتت المصادر إلى أن المخلافي كان يصمت ولم يواكب خطاب “الشرعية” التصعيدي ضد الامارات، مشيرة إلى أنه لم يكن في صف التصعيد الذي لجأت إليه “الشرعية” في الفترة الأخيرة.

وحسب المصادر ربما مرحلة المواجهة الأخيرة التي جرت بين “الشرعية” وبين ابو ظبي في جزيرة سقطرى، كانت بمثابة المبرر الأخير في اتخاذ قرار إقالة المخلافي من منصبه في الخارجية.




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات