العليمي يصل عدن قادما من الرياض بعد تهديدات الانتقالي بالتصعيد حال تجاهل مطالبه بالتسوية     الهجرة الدولية تعلن نزوح 192 فرد يمني خلال الأسبوع الفائت     "ميرسك": أزمة البحر الأحمر تواصل التدهور واضطرابات في النقل البحري     مباحثات بريطانية يمنية بشأن تعزيز الاستقرار الاقتصادي في اليمن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار ويحذّر من الصواعق وتدفق السيول     الأمم المتحدة توجه دعوة عاجلة للدول المانحة بشأن اليمن     تقرير أممي يؤكد تدهور الأمن الغذائي في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري     تعز.. القوات الحكومية تعلن تعرض مواقعها بجبل حبشي لقصف مدفعي حوثي     الاحتلال يبدأ إجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح استعدادا لاجتياح بري للمدينة     صور أقمار صناعية تكشف حشودا عسكرية إسرائيلية على مشارف رفح     قائد "أسبيدس" الأوروبية: لم نعد قادرين على البقاء في البحر الأحمر ونحتاج مساعدة     وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

المركز الأمريكي للعدالة يكشف عن انتهاكات وعمليات تعذيب مروعة في سجون الانتقالي

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 16 فبراير, 2022 - 08:32 مساءً ]

كشف المركز الأمريكي للعدالة، اليوم الأربعاء، عن انتهاكات وعمليات تعذيب مروعة داخل سجون مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتياُ، بالعاصمة المؤقتة عدن، جنوب اليمن.

وطالب المركز الامريكي للعدالة في بيان له، بالكشف عن مصير المواطن "عبدالله علي الحي" المفقود منذ قرابة العام ونصف في عدن والافراج عنه الفوري ومحاسبة كل المسؤولين عن المخالفات خضع له وإعادة تأهيله هو وعائلته وجميع زملائه المعتقلين خارج إطار القانون بشكل جهوي ودون مبرر قانوني لاحتجازهم.

وأكد المركز أن في منتصف أكتوبر 2020، داهم مسلحون في سيارات تابعة لقسم شرطة البساتين بمديرية دار سعد بمحافظة عدن منازل عدد من النازحين المدنيين من الحديدة بمدينة إنماء. كما نهب هؤلاء المسلحون محتويات هذه المنازل واقتادوا سكانها بمن فيهم أطفال ونساء إلى مبنى الدائرة التي تعرضوا فيها للتعذيب والإهانة دون مسوغ قانوني قبل عبدالله علي الحي كما تم نقله إلى موقع غير معروف.

وأشار إلى أن المواطنين الذين تعرضوا لهذه المخالفة هم عبد الله علي الحي، جبر علي الحي (14 عاما)، سنان علي علي الحي، علي عبدالملك الحي (14 عاماً)، علي عبد الكريم الحي (15 عاماً)، جبر ناصر سريب، غالب علي الظبي اني والجشمي احمد حسين ال الجشمي، بالإضافة إلى النساء والأطفال. 

ولفت إلى أن المواطنين تعرضوا للضرب والإهانة والابتزاز أثناء المداهمة والاحتجاز في مركز الشرطة، مضيفا أنه تم الاعتداء على النساء باستخدام الألفاظ النابية، وابتزاز الرجال من خلال إهانة النساء والأطفال وتهديدهم بمزيد من الإهانة حتى يضطروا إلى تقديم عرض للاعتراف بالاتهامات والتوقيع على تلك الاعترافات مقابل إطلاق سراح المرأة.

وذكر المركز الأمريكي للعدالة، أنه سبق ذلك القبض على نجيب الجشمي وهو يعمل على بيع القات في السوق ثم تم استدعاء الجشمي أحمد الجشمي وسجن مع نجيب ومن خلالهم تم تحديد منازل البقية ومداهمتهم.

وأوضح أن المحتجزين الثمانية منع أقاربهم ونساءهم وأطفالهم من زيارتهم لما يقرب من ستة أشهر حتى استبدل مدير شرطة البساتين بمدير جديد. 

وبين أنه جرى نقل السجناء إلى سجن بئر أحمد، مشير إلى أهم لا يزالون محتجزين باستثناء عبدالله علي الحي المختفي قسرا ومصيره مجهول، حسب شهادة زملائه المعتقلين حاليا بسجن بئر أحمد، قام مدير الشرطة السابق بتعذيبه لفترة طويلة حتى فقد الوعي قبل أن يتم استيلائه على سيارة أجرة إلى مكان غير معلن.

حسب تحقيق المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) فإن جميع المواطنين المعتقلين تعرضوا لكل هذه الانتهاكات بشكل تعسفي دون الكشف عن التهم الموجهة إليهم أو إحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة.

واعتبر المركز الأمريكي للعدالة هذه الانتهاكات انتهاك صارخ للقانون والدستور واعتداء على حرية وكرامة المواطنين.

وحذر المركز من استمرار هذه الانتهاكات وتعريض المواطنين المعتقلين والمختفين لأي مخالفات إضافية، محذرا من تبعات هذه الأعمال وتأثيرها على المجتمع وما يترتب عليها من تصاعد في النعرات و توسيع الانقسامات الاجتماعية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات