عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي    
الرئيسية > عربي و دولي

بايدن يصنف قطر حليفًا استراتيجيًا للولايات المتحدة

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 01 فبراير, 2022 - 11:12 صباحاً ]

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، أنه سيصنف قطر كـ"حليف رئيسي" للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي "ناتو"، ليعكس بذلك أهمية العلاقات بين البلدين.

 

جاء ذلك أثناء حديثه في البيت الأبيض مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يجري حالياً أول زيارة لزعيم خليجي إلى واشنطن في عهد بايدن.

 

وقال بايدن إن الدوحة كانت (عاصمة) "مركزية للعديد من مصالحنا الحيوية"، بما في ذلك مساعدة البعثة الأمريكية في أفغانستان، لا سيما جهود الإجلاء في أغسطس/أب الماضي، وتقديم المساعدة للمحاصرين في قطاع غزة و"الضغط المستمر" على تنظيم داعش الإرهابي.

 

وأفاد الرئيس الأمريكي أنه سيخطر الكونغرس بالعلاقات المحدثة، والتي قال إنها "طال انتظارها".

 

وتحتفل الولايات المتحدة وقطر بالذكرى الخمسين لعلاقاتهما الثنائية، وقال آل ثاني إنه سيتناول "الحقوق المتساوية للشعب الفلسطيني" خلال اجتماعه مع بايدن، إلى جانب "قضايا أخرى في المنطقة".

 

وتنضم دولة قطر بهذا الإعلان إلى قائمة الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة من خارج الناتو مع الكويت والبحرين من منطقة الخليج.

 

ويسمح الإعلان لدولة قطر بالحصول على أسلحة متقدمة مستقبلًا.

 

ووصف البيت الأبيض، في بيان، الاجتماع الثنائي بأنه فرصة للقادة الأمريكيين والقطريين لمعالجة القضايا الإقليمية والعالمية "ذات الاهتمام المشترك"، بما في ذلك إمدادات الطاقة العالمية، ومساعدة الشعب الأفغاني، وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات