تعرف على خطورة فيروس جدري القردة وطرق الحماية منه     رئيس الوزراء يوجه بإيقاف كافة برامج الدبلومات المهنية والفنية في الجامعات الحكومية     سقوط سقف على أرضية الملعب خلال مباراة كرة قدم     رغم الدعم السعودي الإماراتي.. حشد هزيل للانتقالي في المهرة وسط رفض واسع من أبناء المحافظة     عشية ذكرى الوحدة.. رئيس المجلس الرئاسي يؤكد على المضي قدماً في توحيد المؤسسة العسكرية     جماعة الحوثي تعلن الاكتفاء بالإنتاج المحلي للتفاح وحظر الاستيراد الخارجي     سقطرى.. الانتقالي يفشل في الحشد لحضور فعالية ما يسميه بذكرى "فك الارتباط"     سلطان عمان يهنئ رئيس المجلس الرئاسي بعيد الوحدة     الصحة اليمنية توجه برفع الاستعدادات الاستباقية للتعامل مع حالات جدري القردة     مكون جنوبي يدعو أبناء المهرة لعدم الإنجرار خلف دعوات الانتقالي     الإمارات تخصص سيارات لحشد أنصارها في سقطرى     الهند تعلن استثناء اليمن من حظر تصدير القمح     روسيا تعلن وقف ضخ الغاز إلى فنلندا     جماعة الحوثي تعلن حظر استيراد التفاح     الحكومة اليمنية تبحث عن أسواق بديلة لشراء القمح    
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمة حقوقية تدين اعتقال بن حريز في حضرموت وتدعو إلى احترام حرية التعبير والتجمعات السلمية

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 26 يناير, 2022 - 06:07 مساءً ]

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات استمرار اعتقال "صالح بن حريز" رئيس ما يسمى الهبة الحضرمية، والمعتقل في سجن الاستخبارات العسكرية في المنطقة العسكرية الثانية بمنطقة خلف التابع للسلطة المحلية بحضرموت.

وذكرت المنظمة في بيان لها، أن اعتقال "بن حريز" وقع بعد فض القوات الأمنية -التابعة للسلطة المحلية- اعتصاماً سلمياً في منطقة الكلاء بالقرب من هايبر علي الكبس يوم السبت 22 يناير الجاري، حيث قامت تلك القوات باعتقال رئيس الاعتصام وعدد كبير من المعتصمين السلميين بالقوة.

وبحسب شهود عيان لسام " تم إرسال قوات كبيرة تصل الى ٥٠٠ جندي إلى موقع الاعتصام بعد منتصف الليل، حيث بدأت بإطلاق النار في الهواء بعد دخول قوة كبيرة وإنزال بحري عبر قوات البحرية، وألقوا القبض على الشيخ والمعتصمين واقتادوهم بعنف.

وإلى الآن لا توجد أي أخبار عن حالة الشيخ بن حريز ومكان احتجازه إلا ما تسرّب من أخبار متداولة عن وجوده في معسكر الربوة بالقرب من مبنى المنطقة العسكرية الثانية".

وأضاف أحد شهود الأعيان: "لقد اتصلت على أحد أقربائي وهو في سجن المنطقة الثانية وقال إن عدد المعتقلين ٤٨ معتقلا.

وهناك محتجزون في الربوة والاستخبارات البحرية والعدد التقريبي ما بين ٧٠ إلى ١٥٠ معتقلا تقريبا" في سجن القوات الجوية ونحن المنطقة العسكرية الثانية  "  من ابرز المعتقلين": سعيد باعمر الديني والمنصب عمر حمد عثمان العمودي و عبيد احمد الديني و  المقدم سليمان بابريبره الديني ،و مجاهد باحمير الديني ، و سليمان بابدر الديني ، وعبدالرحمن عثمان العمودي ،ونواف بن حريز ، وحسين بن حريز ، و منير بن حريز، وابوالعباس باوزير ،والمحامي عيظة باقيس، والدكتور عبدالعزيز بن سعد و المحامي عمر باوزير، وفقا لمنظمة سام.

وقالت المنظمة: إن السلطة المحلية في حضرموت عملت منذ صباح يوم السبت 22 يناير على إقفال مدينة المكلا من قبل قوات الجيش والأمن -وأغلبهم من محافظة الضالع- ومنع الحشود من الشحر - الديس الشرقية وشحير والغيل و بروم  وباقي مناطق شرق وغرب المكلا من دخول المكلا للوصول إلى  ساحة الاعتصام.

وأكد المنظمة على أن ما قامت به السلطات المحلية أمر مدان وينتهك حق الأفراد في التجمع السلمي والتعبير عن مطالبهم بصورة قانونية.


ودعت السلطة المحلية الى تعديل سلوكها السيء ولا سيما تجاه حقوق الإنسان خاصة ضد الصحفيين والنشطاء السياسيين واحترام حقوق الإنسان. 

كما دعت سام السلطة المحلية إلى سرعة الإفراج عن "بن حريز" وجميع المعتقلين دون قيد أو شرط واحترام حق الناس في التجمع والتعبير السلمي عن مطالبهم إلى جانب دعوتها لإطلاق سراح كافة الصحفيين والتوقف عن ملاحقتهم.





مشاركة الخبر:

تعليقات