ترامب ينتقد بايدن لإرساله قوات إلى أوروبا ويصف ذلك بالـ"جنون"     الإمارات تهدد بمعاقبة من يتداول مقاطع مصورة لهجوم الحوثيين عليها     وحدة النازحين بمأرب تطلق نداء لإغاثة 16 ألف أسرة بمديرية حريب     انتحار مراهق صيني بعد تخلي والديه عنه     وقفة احتجاجية في حضرموت تطالب بالافراج عن الشيخ صالح بن حريز ورفاقه     التحالف يرسل القيادي في الانتقالي عبدالله عفرار إلى المهرة بالتزامن مع تحركات المجلس بالمحافظة     حضرموت.. إغلاق 7 مؤسسات وشركات أدوية مخالفة بالمكلا     اختتام بطولة الروبوت "جامع الكرات" بمدارس التعليم العام بوادي حضرموت     السلطة المحلية بالمهرة تناقش احتياجات مديرية حات     كورونا.. تسجيل 67 إصابة جديدة منها سبع حالات في المهرة وسقطرى     منظمة حقوقية تدين اعتقال بن حريز في حضرموت وتدعو إلى احترام حرية التعبير والتجمعات السلمية     محافظ المهرة يطّلع على احتياجات مديرية منعر     لماذا امتدت الحرب اليمينة إلى الإمارات؟     الأورومتوسطي: اليمن بحاجة إلى زيادة دعم المساعدات الانسانية     محافظ المهرة يؤكد حرص السلطة المحلية على دعم نشاط جمعية رعاية وتأهيل المعاقين    
الرئيسية > أخبار اليمن

وفاة قائد لواء المظلات في سبعينيات القرن الماضي بالجيش اليمني "عبدالله عبدالعالم"

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 14 يناير, 2022 - 09:52 مساءً ]

توفيّ، يوم الجمعة، في العاصمة المصرية القاهرة، القائد العسكري اليمني، عبدالله عبدالعالم القرشي، بعد أكثر من 4 عقود على نفيه من اليمن.

وتوليّ عبدالله عبدالعالم قيادة لواء المظلات منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي في الجيش اليمني، وكان عضوًا في مجلس قيادة الثورة في حكومة الجمهورية العربية اليمنية "الشطر الشمالي من اليمن" سابقًا.

ويعد أحد أبرز قادة حركة 13يونيو/حزيران 1974 والتي تم فيها إزاحة الرئيس اليمني الأسبق القاضي عبدالرحمن الارياني بطريقة سليمة، وتولي إبراهيم الحمدي حكم شمال اليمن، والذي كان عبدالله عبدالعالم "ذراعه الأيمن".

وعقب اغتيال الرئيس الحمدي في أكتوبر/تشرين أول 1977، سحب رفيق دربه عبدالعالم معظم قواته من لواء المظلات نحو مسقط رأسه إلى منطقة الحجرية جنوب محافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

لتتم ملاحقته خلال السنوات الأولى من حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح بتهمة مناوئة نظام الحكم ومحاولة الانقلاب، غير أن عبدالعالم تمكّن من الفرار إلى مدينة عدن (جنوب اليمن).

ومن ثمَّ غادر إلى المنفى في القاهرة واعتزل العمل السياسي حتى وافاه الأجل يوم الجمعة، الموافق 14يناير 2022.





مشاركة الخبر:

تعليقات