حضرموت.. الأمن يضبط متعاطي لمادة الشبو في سيئون ويستعيد دراجة نارية مسروقة بتريم     السلطة المحلية بالمهرة تفتتح أقسام الرقود بمستشفى حوف الريفي     وزارة الداخلية توجه برفع الجاهزية وإعداد خطة أمنية لعيد الاضحى     إدراج أربعة مواقع يمنية على قائمة التراث في العالم الإسلامي     المبعوث الأممي يعلن التوصل لاتفاق بشأن تثبيت الهدنة باليمن ومفاوض الحكومة يتهمه بالانحياز للحوثيين     اليمن وسلطنة عمان تتفقان على تفعيل اتفاقية النقل البري بين البلدين     العليمي يعود إلى عدن بعد جولة شملت خمس دول عربية     وفاة وكيل وزارة الإعلام صالح الحميدي في القاهرة بعد معاناة مع المرض     منظمة حقوقية تدين اعتداء القوات الأمنية في لحج على أحد المنازل واعتقال مدنيين بينهم امرأة     تحذيرات من منخفض جوي يقترب من المناطق الشرقية لليمن     السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروعي كسوة العيد لـ 450 يتيم ومن ذوي الاحتياجات الخاصة     مكتب السياحة بالمهرة ينفذ حملة لضبط الفنادق المتخلفة عن سداد الرسوم الضريبة     عودة رسمية لحملات الحج القطرية بعد انقطاع 5 سنوات     وسط استمرار الخروقات.. كيف تبدو الهدنة الأممية في اليمن؟     موظفو اليمن... نصف راتب لا يكفي كسوة العيد    
الرئيسية > أخبار اليمن

وفاة قائد لواء المظلات في سبعينيات القرن الماضي بالجيش اليمني "عبدالله عبدالعالم"

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 14 يناير, 2022 - 09:52 مساءً ]

توفيّ، يوم الجمعة، في العاصمة المصرية القاهرة، القائد العسكري اليمني، عبدالله عبدالعالم القرشي، بعد أكثر من 4 عقود على نفيه من اليمن.

وتوليّ عبدالله عبدالعالم قيادة لواء المظلات منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي في الجيش اليمني، وكان عضوًا في مجلس قيادة الثورة في حكومة الجمهورية العربية اليمنية "الشطر الشمالي من اليمن" سابقًا.

ويعد أحد أبرز قادة حركة 13يونيو/حزيران 1974 والتي تم فيها إزاحة الرئيس اليمني الأسبق القاضي عبدالرحمن الارياني بطريقة سليمة، وتولي إبراهيم الحمدي حكم شمال اليمن، والذي كان عبدالله عبدالعالم "ذراعه الأيمن".

وعقب اغتيال الرئيس الحمدي في أكتوبر/تشرين أول 1977، سحب رفيق دربه عبدالعالم معظم قواته من لواء المظلات نحو مسقط رأسه إلى منطقة الحجرية جنوب محافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

لتتم ملاحقته خلال السنوات الأولى من حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح بتهمة مناوئة نظام الحكم ومحاولة الانقلاب، غير أن عبدالعالم تمكّن من الفرار إلى مدينة عدن (جنوب اليمن).

ومن ثمَّ غادر إلى المنفى في القاهرة واعتزل العمل السياسي حتى وافاه الأجل يوم الجمعة، الموافق 14يناير 2022.





مشاركة الخبر:

تعليقات