الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > عربي و دولي

وزير خارجية إيران يعرب عن أمله بتطوير علاقة بلاده مع دول الخليج

المهرة بوست -
[ الإثنين, 10 يناير, 2022 - 07:33 مساءً ]

أعرب وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الإثنين، عن أمله في تطوير علاقات بلاده مع دول الخليج.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها فور وصوله العاصمة العمانية مسقط، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن عبد اللهيان سيجري "خلال هذه الزيارة محادثات مع المسؤولين العمانيين، بمن فيهم وزير الخارجية (بدر البوسعيدي)، بشأن تطوير العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية".

ووصف عبد اللهيان علاقات بلاده مع مسقط بأنها "مستقرة وطويلة الأمد"، مشددا على أن طهران مهتمة بتعزيزها في المجالات كافة.

وتابع عبد اللهيان: "إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار".

وأردف: "نأمل أن يتم خلال هذه الزيارة تطوير العلاقات مع الدول المتشاطئة على الخليج".

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن عبد اللهيان التقى فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ونقل إليه تحيات رئيس إيران، إبراهيم رئيسي، لسلطان عمان، هيثم بن طارق.

وأضافت أنه "تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما "تم التأكيد على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة وتعزيز التشاور بين البلدين في القضايا التي تهم دول المنطقة"، وفق الوكالة.

وتابع عبد اللهيان: "إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار".

وأعلنت وزارة الخارجية العمانية، في بيان الإثنين، أن عبد اللهيان عقد لقاء مع نظيره العماني، من دون تفاصيل عن المباحثات.

فيما ذكرت وكالة "إرنا" أن الجانبين بحثا في هذا اللقاء "آليات رفع مستوى التعاون بين طهران ومسقط، وبما يشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأهم التطورات الراهنة في المنطقة".

وخلال مؤتمر صحفي الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعید خطيب زاده، إن عبد اللهيان "قد يزور إحدى الدول (لم يسمها) المطلة على الخليج".

وأضاف أن "الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والسعودية، والتي يستضيفها العراق، على جدول الأعمال وحاولنا أن نواصل المحادثات وعلاقاتنا المستقرة رغم الملفات الخلافية بین البلدین"، وفق "إيرنا".

ومنذ سنوات، تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية، إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها اليمن ولبنان، وهو ما تنفيه طهران وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

وكالة الأناضول 
 





مشاركة الخبر:

تعليقات