ترامب ينتقد بايدن لإرساله قوات إلى أوروبا ويصف ذلك بالـ"جنون"     الإمارات تهدد بمعاقبة من يتداول مقاطع مصورة لهجوم الحوثيين عليها     وحدة النازحين بمأرب تطلق نداء لإغاثة 16 ألف أسرة بمديرية حريب     انتحار مراهق صيني بعد تخلي والديه عنه     وقفة احتجاجية في حضرموت تطالب بالافراج عن الشيخ صالح بن حريز ورفاقه     التحالف يرسل القيادي في الانتقالي عبدالله عفرار إلى المهرة بالتزامن مع تحركات المجلس بالمحافظة     حضرموت.. إغلاق 7 مؤسسات وشركات أدوية مخالفة بالمكلا     اختتام بطولة الروبوت "جامع الكرات" بمدارس التعليم العام بوادي حضرموت     السلطة المحلية بالمهرة تناقش احتياجات مديرية حات     كورونا.. تسجيل 67 إصابة جديدة منها سبع حالات في المهرة وسقطرى     منظمة حقوقية تدين اعتقال بن حريز في حضرموت وتدعو إلى احترام حرية التعبير والتجمعات السلمية     محافظ المهرة يطّلع على احتياجات مديرية منعر     لماذا امتدت الحرب اليمينة إلى الإمارات؟     الأورومتوسطي: اليمن بحاجة إلى زيادة دعم المساعدات الانسانية     محافظ المهرة يؤكد حرص السلطة المحلية على دعم نشاط جمعية رعاية وتأهيل المعاقين    
الرئيسية > عربي و دولي

وزير خارجية إيران يعرب عن أمله بتطوير علاقة بلاده مع دول الخليج

المهرة بوست -
[ الإثنين, 10 يناير, 2022 - 07:33 مساءً ]

أعرب وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الإثنين، عن أمله في تطوير علاقات بلاده مع دول الخليج.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها فور وصوله العاصمة العمانية مسقط، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن عبد اللهيان سيجري "خلال هذه الزيارة محادثات مع المسؤولين العمانيين، بمن فيهم وزير الخارجية (بدر البوسعيدي)، بشأن تطوير العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية".

ووصف عبد اللهيان علاقات بلاده مع مسقط بأنها "مستقرة وطويلة الأمد"، مشددا على أن طهران مهتمة بتعزيزها في المجالات كافة.

وتابع عبد اللهيان: "إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار".

وأردف: "نأمل أن يتم خلال هذه الزيارة تطوير العلاقات مع الدول المتشاطئة على الخليج".

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن عبد اللهيان التقى فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ونقل إليه تحيات رئيس إيران، إبراهيم رئيسي، لسلطان عمان، هيثم بن طارق.

وأضافت أنه "تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما "تم التأكيد على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة وتعزيز التشاور بين البلدين في القضايا التي تهم دول المنطقة"، وفق الوكالة.

وتابع عبد اللهيان: "إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار".

وأعلنت وزارة الخارجية العمانية، في بيان الإثنين، أن عبد اللهيان عقد لقاء مع نظيره العماني، من دون تفاصيل عن المباحثات.

فيما ذكرت وكالة "إرنا" أن الجانبين بحثا في هذا اللقاء "آليات رفع مستوى التعاون بين طهران ومسقط، وبما يشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأهم التطورات الراهنة في المنطقة".

وخلال مؤتمر صحفي الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعید خطيب زاده، إن عبد اللهيان "قد يزور إحدى الدول (لم يسمها) المطلة على الخليج".

وأضاف أن "الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والسعودية، والتي يستضيفها العراق، على جدول الأعمال وحاولنا أن نواصل المحادثات وعلاقاتنا المستقرة رغم الملفات الخلافية بین البلدین"، وفق "إيرنا".

ومنذ سنوات، تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية، إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها اليمن ولبنان، وهو ما تنفيه طهران وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

وكالة الأناضول 
 





مشاركة الخبر:

تعليقات