جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه     وزير الدفاع: أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة وتحتاج تدخل عاجل من قبل الحكومة والجهات المعنية     اليمن تحتل المرتبة 154 في مؤشر حرية الصحافة     قبائل حضرموت تؤكد مجددا على ضرورة حضور القضية الحضرمية في كل المشاورات السياسية     وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

بينها إقالة "محافظ المهرة".. وزير سابق يكشف عن قرارات تمهد لتسليم اليمن للسعودية والإمارات


صالح الجبواني وزير النقل السابق

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ السبت, 08 يناير, 2022 - 10:36 صباحاً ]

كشف وزير يمني سابق، مساء الجمعة، عن تغييرات سيجريها الرئيس عبدربه منصور هادي عسكرية ومدنية، تمهد لتسليم البلاد إلى الإمارات والسعودية بشكل رسمي.

 

 

وقال وزير النقل اليمني السابق، صالح الجبواني، في منشور على صفحته بالفيسبوك، إنه علم من مصادر خاصة في الرياض أن الرئيس هادي بصدد إصدار قرارات سيقيل بموجبها محافظ المهرة، ووكيل وادي حضرموت (الوادي يتبع المحافظة ذاتها، وعاصمته سيئون)، وقائد المنطقة العسكرية الأولى، وقائد محور عتق العسكري، ومدير الأمن وقائد القوات الخاصة بشبوة.

 

وأضاف الجبواني، أن "هادي سيعين بدلا عنهم موالين للإمارات".

 

 

وتابع: "للإيهام فإنه سيقيل إلى جانبهم محافظي أبين ولحج والضالع، جنوبا، ليعطي الانطباع بأن هذه التغييرات تأتي وفقا لاتفاق الرياض"، في إشارة إلى الاتفاق الذي رعته الرياض بين الحكومة المعترف بها وبين المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، عقب سيطرة الأخير على مدينة عدن (العاصمة المؤقتة للبلاد) في العام 2019.

 

وبحسب وزير النقل اليمني السابق، فإن "هادي بهذه القرارات يمهد لتسليم البلاد للإمارات والسعودية رسميا لتقوما بتقسيمه وتفتيته، أو فتح باب الحرب الأهلية في هذه المحافظات، وكأن البلاد تنقصها حروب جديدة"، وفق قوله.

 

وحذر الجبواني، من خطورة هذا الاتجاه، داعيا في الوقت ذاته "كل الرجال الوطنيين المخلصين لليمن وسيادتها ووحدة أراضيها ومستقبلها في دولة اتحادية مدنية ديمقراطية الاستعداد للتطورات القادمة".

 

ويأتي كشف الجبواني عن اعتزام الرئاسة تغيير محافظ المهرة محمد علي ياسر، في ظل تصعيد الانتقالي في المحافظة، ودعواته للسيطرة عليها وتجنيد 5 آلاف فرد خارج إطار الشرعية، إضافة إلى دعواته لإغلاق منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون، وطرد أبناء المحافظات الشمالية.

 

وقوبلت دعوات الانتقالي التي أفصح عنها الخميس قبل الماضي، بردود فعل غاضبة على المستوى الرسمي والشعبي، وسط تأكيد بالتصدي لك محاولات إدخال المحافظة في أتون الفوضى.





مشاركة الخبر:

تعليقات