موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     البنك المركزي بصنعاء يوجه بإعادة عمل شركتي صرافة بعد توقيف التعامل معهما     اليونيسيف: مقتل وإصابة 11500 طفل منذ اندلاع النزاع في اليمن عام 2015     من هو الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟    
الرئيسية > عربي و دولي

الرئيس الصومالي يمنع الإفراج عن أموال إماراتية "مشبوهة"

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 08 يناير, 2022 - 10:01 صباحاً ]

أوعز الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، الجمعة، إلى البنك المركزي في بلاده بعدم الإفراج عن أموال إماراتية احتجزتها بلاده عام 2018 بذريعة أنها "مشبوهة".

 

وجاء قرار فرماجو وفق بيان أصدرته الرئاسة الصومالية عقب ساعات من إعلان رئيس الوزراء محمد حسين روبلى استعداد مقديشو تسليم تلك الأموال للإمارات، وسعيها لفتح صفحة جديدة مع أبو ظبي.

 

وبحسب بيان الرئاسة الذي نشرته على فيسبوك، قال فرماجو، إن "تلك الأموال دخلت البلاد بطريقة مخالفة للنظام المالي في الصومال والقانون المالي الدولي، وشكلت آنذاك تهديدا لأمن واستقرار اقتصاد البلاد".

 

وأضاف البيان: "انطلاقا من هذا فإنه من غير الممكن الإفراج عن هذه الأموال بأمر من رئيس الحكومة من دون موافقتها بقوانين البلاد، فإن الرئيس يأمر رئيس البنك المركزي بعدم الإفراج عن هذه الأموال التي تم ضبطها".

 

ويشكل بيان الرئيس فرماجو تصعيدا جديدا للأزمة السياسية بينه وبين رئيس حكومته وفقا للمتابعين.

 

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن روبلى في بيان على فيسبوك بمناسبة استلامه حزمة مساعدات إنسانية من سفير الإمارات محمد أحمد العثمان، "سعي بلاده لفتح صفحة جديدة مع أبو ظبي، واستعدادها للإفراج عن الأموال الإماراتية"، معربا عن "أسفه" إزاء الحادثة.

 

وفي 9 من أبريل/ نيسان 2018، أعلنت وزارة الأمن الداخلي الصومالية ضبطها مبلغا ماليا قدره 9 ملايين و600 ألف دولار كان على متن طائرة بوينغ 737 في مطار مقديشو، بذريعة أنها "مشبوهة".

 

فيما احتجت سفارة أبو ظبي في مقديشو آنذاك على حجز تلك الأموال التي تعود للسفارة، وكانت مخصصة لدفع رواتب وحدات من الجيش الصومالي دربتها الإمارات في مقديشو وإقليم بونتلاندا.

 

وتزامن اعتذار روبلى للإمارات مع ما تشهده الصومال من أزمة سياسية بين قادتها، والتي وصلت إلى مرحلة اتهام كلا الطرفين بمسؤولية فشل إجراء الانتخابات في البلاد.





مشاركة الخبر:

تعليقات