وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير نقابي يرصد أكثر من 100 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام المنصرم

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 07 يناير, 2022 - 07:30 مساءً ]

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، رصد وتوثيق 104 حالات انتهاك طالت وسائل إعلام وصحفيين ومصورين خلال العام الماضي في البلاد.

وقالت النقابة في تقريرها السنوي حول الحريات الإعلامية في اليمن للعام 2021م، إن الانتهاكات التي ارتكبتها اطراف متعددة منخرطة في النزاع اليمني، مؤشرا على استمرار "المخاطر بحق الصحافيين والبيئة الإعلامية غير الآمنة والأكثر عدائية تجاه العمل الصحفي في كل اليمن".

وتوزعت الانتهاكات بين 30 حالة احتجاز حرية و19 حالة منع ومصادرة، طالت صحفيين ومقتنياتهم و12 حالة تهديد وتحريض، و12 حالة محاكمة لصحفيين و11 حالة اعتداء، و 6 حالات حرمان لصحفيين معتلين من حق التطبيب والرعاية، اضافة إلى 5 حالات تعذيب و 5 حالات إيقاف لوسائل إعلام ومستحقات صحفيين و4 حالات قتل، حسبما جاء في التقرير المرجعي بشأن الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين في اليمن.

وذكر التقرير ان جماعة الحوثي ارتكبت 46 حالة انتهاك، فيما ارتكبت الحكومة الشرعية 26 انتهاكا والمجلس الانتقالي 18 حالة، كما نسبت 11 حالة الى مجهولين، بينما نسبت للسلطات السعودية حالتي انتهاك ضد صحفيين داخل اراضيها، وحالة واحدة لمكتب خدمات إعلامية.

وأشار التقرير إلى أن نقابة الصحفيين لايزال هناك 14 صحفيا معتقلا لدى اطراف مختلفة منهم 12 صحافي لدى جماعة الحوثيين، فيما لاتزال الناشطة الإعلامية هالة باضاوي، معتقلة لدى الحكومة الشرعية في محافظة حضرموت، والصحافي محمد قائد المقري مخفيا قسرا لدى تنظيم القاعدة في ذات المحافظة منذ العام 2015م.

ويواجه اربعة صحافيين هم عبدالخالق عمران توفيق المنصوري ، أكرم الوليدي، وحارث حميد المعتقلون لدى جماعة الحوثيين حكما سياسيا جائرا بالإعدام.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات