قتلى وجرحى إثر اشتباكات مسلحة بين قبليين في شبوة     مركز حقوقي يشدد على إنهاء ملف المعتقلين قبل البدء في أي تسوية سياسية     غزة.. عشرات الشهداء و"كمائن مركبة" تقتل ضابطا وجنديا صهيونيين بالشجاعية     نقابة الصحفيين تنعى الإعلامي المخضرم "عبدالعزيز شائف الأغبري"     مفاوضات بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى تنطلق غدا بالعاصمة العمانية مسقط     وفد الحوثيين يتوجه إلى مسقط للمشاركة جولة مفاوضات حول الأسرى     غارة جوية للطيران الأمريكي البريطاني على مطار الحديدة     القوات الحكومية تتهم الحوثيين باستهداف مواقعها في تعز     وفاة وإصابة 4 أشخاص بصاعقة رعدية في الضالع     مقتل رجل وزوجته بانفجار لغم أرضي في الحديدة     الأرصاد يتوقع طقسًا غائمًا جزئيًا وحار نسبيًا على عدد من المحافظات     الانتخابات الإيرانية.. إعلان النتائج النهائية لفرز الأصوات وتحديد موعد الجولة الثانية     إصابة طفل بجراح بليغة إثر انفجار لغم في حرض بحجة     باحث يمني يتهم الحكومة باللا مبالاة في تعاملها مع ملف تهريب الآثار     الحكومة: احتجاز الحوثي للطائرات أعاق حركة الرحلات الداخلية وعرقل وصول 1300 حاج يمني    
الرئيسية > أخبار اليمن

"مراسلون بلا حدود" تعلن اليمن ثالث أخطر بلد للصحافيين

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 17 ديسمبر, 2021 - 01:15 مساءً ]

أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الخميس، أن اليمن تصدر المرتبة الثالثة كثالث أخطر بلد في العالم للصحافيين خلال العام 2021.

 

وقالت في تقريرها السنوي، إن "المكسيك وأفغانستان لا تزالان هذا العام البلدين الأخطر للصحافيين وقد قُتل فيهما على التوالي 7 و6 صحافيين، يليهما اليمن والهند في المرتبة الثالثة مع مقتل أربعة صحافيين في كل منهما".

 

وأكدت أن العام الحالي شهد ارتفاعا غير مسبوق في عدد المعتقلين، مشيرةً إلى أن عدد السجناء وصل إلى 488 عاملا في مجال الإعلام.

 

وأحصت المنظمة في تقريرها مقتل 46 صحافيا، وهذا العدد رغم ضخامته فهو الأدنى منذ عشرين عاما، ومعظم القتلى فقدوا حياتهم نتيجة الاغتيال، إذ استهدف 65 في المئة منهم وقتلوا عمدا.

 

وعبرت المنظمة المدافعة عن حقوق الصحافة عن دهشتها من ارتفاع عدد الصحافيين المسجونين إلى هذا الحد منذ تأسيس المنظمة في عام 1995.

 

وتصدرت بورما وبيلاروسيا والصين الدول التي تعتقل الصحافيين.

وأوضحت المنظمة أنها لم تسجّل يومًا "عدد صحافيات معتقلات" مرتفع إلى هذه الدرجة ويبلغ 60 صحافية أي أكثر بالثلث مقارنة بالعام 2020.

 

وبينما يمثل الرجال معظم عدد الصحافيين المسجونين في العالم فإن بيلاروسيا هي الدولة التي احتجزت عدد الصحافيات الأكبر إذا وصل إلى 17 عاملة في مجال الإعلام.

 

والدول الخمس التي تسجل أعلى عدد صحافيين معتقلين حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول هي الصين وبورما وفيتنام وبيلاروس.

 

أما السعودية فقد احتلت المرتبة الأولى في الدول العربية من حيث عدد الصحفيين المعتقلين بحسب المنظمة إذ وصل عددهم إلى 31 صحفيا.

 

أما بالنسبة للرهائن فقد أحصت مراسلون بلا حدود اختطاف 65 صحافيا ومتعاونا مع وسائل إعلام.

 

وأوضحت أن "جميعهم رهائن في ثلاث دول في الشرق الأوسط: سوريا (44 صحافيًا) والعراق (11) واليمن (9)" باستثناء الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا المحتجز منذ نيسان/أبريل في مالي.





مشاركة الخبر:

تعليقات