وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

كلية الآداب بعدن تقيم محاضرة علمية عن اللغة المهرية

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 11 نوفمبر, 2021 - 12:11 مساءً ]

نظمت كلية الآداب بجامعة عدن، يوم الأربعاء، محاضرة علمية بعنوان (اللغة المهرية شواهدها اللغوية وبعض من فنونها)، قدمها الدكتور سعيد سعد نجادان القميري نائب العميد لكلية العلوم التطبيقية والإنسانية لشؤون الطلاب جامعة حضرموت بمحافظة المهرة والمدير التنفيذي لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث.

 

واستهل الدكتور جمال الحسني عميد كلية الآداب المحاضرة بكلمة رحب فيها بكافة الحاضرين من أساتذة وطلاب، موضحًا أن هذه الفعالية تأتي لفتح آفاق أكاديمية بين كلية الآداب جامعة عدن ومركز الدراسات المهرية، مؤكداً على أهمية اللغة المهرية وتبعاتها، وتمنى من الجميع الإستفادة من هذه المحاضرة.

 

ولفت إلى أن هذه الفعالية نظمت برعاية من الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، منوهاً أننا لدينا موروث حضاري وثقافي ويجب أن نعلن عنه ونفتخر به.

 

بعد ذلك ألقى الدكتور سعيد القميري نائب عميد كلية العلوم التطبيقية والإنسانية لشؤون الطلاب جامعة حضرموت والمدير التنفيذي لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث محاضرة عن اللغة المهرية وشواهدها اللغوية وبعض من فنونها قدم فيها مقدمة عن محافظة المهرة وسكانها ومتحدثي اللغة المهرية وأبرز الشواهد اللغوية التي تحدد عراقة هذه اللغة، وبعض من فنونها الجماعية والفردية.

 

وخرجت المحاضرة بالعديد من الرؤى بعد فتح باب المناقشة التي أكدت على ضرورة الاهتمام بهذه اللغة وتدريسها ومساعدة كافة الباحثين في مجالها من قبل مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث.

 

من جانبه، أكد الدكتورعبد الله مكياش، أستاذ لغات الشرق الأدنى القديم في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عدن، أن اللغة المهرية أظهرت العديد من الشواهد اللغوية المشتركة بينها وبين العربية وأخواتها من اللغات السامية الأخرى.

 

وأوضح أن هذه المحاضرة بينت أن هناك علاقات صوتية وصرفية ونحوية مشتركة ما بين اللغة المهرية ونظيراتها من اللغات الأخرى ظهرت في كثير من الشواهد التي أظهرها الباحث في هذه المحاضرة وتمنى في ختام حديثه أن تهتم أقسام اللغة العربية بتدريس اللغة المهرية وأن تصنف هذه اللغة ضمن قائمة اللغات السامية.  





مشاركة الخبر:

تعليقات