الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي    
الرئيسية > أخبار اليمن

البنك المركزي بعدن يقر العمل على نظام إلكتروني لبيع وشراء العملات الأجنبية

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 05 نوفمبر, 2021 - 09:32 مساءً ]

أقر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، تطبيق نظام المزاد لتنظيم عمليات البيع والشراء للعملات الأجنبية، عبر منصات إلكترونية عالمية.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس الخمبيس، برئاسة نائب محافظ البنك المركزي شكيب الحبيشي، مع فريق الخبراء الاستشاريين من شركة براجما وبمشاركة فريق العمل من قطاع العلاقات المصرفية الخارجية بالبنك، في العاصمة المؤقتة عدن.

وقال البنك في بلاغ صادر عنه نشر في موقعه الرسمي، إنه استكمل الإجراءات النهائية لبدء تطبيق نظام مزاد بيع وشراء العملات الأجنبية عبر منصات إليكترونية وتطبيقات دولية متقدمة.

وشمل قرار البنك "العمل من خلال منصة “Refinitiv” العالمية، المتخصصة في مزادات العملات الأجنبية. إذ يتم من خلالها تنظيم عمليات البيع والشراء للنقد الأجنبي، بصورة شفافة وتنافسية متوافقة مع معايير وقواعد السوق الحرة والعادلة".

وأضاف البلاغ، أن هذا القرار يأتي ضمن خطة البنك والإجراءات التي يتخذها "لمواجهة الارباكات في آليات العمل في سوق صرف النقد وعدم انضباط أدواته التي تعد عامل هام في التدهور المتسارع الذي نشهده حالياً في سعر صرف العملة المحلية".

وأوضح، أن هذا الإجراء جاء بهدف تحقيق الاستقرار العام للأسعار وضمان استدامة أداء القطاع المصرفي، وهو ضمن منظومة إجراءات الإصلاحات المتكاملة التي يقوم بها البنك المركزي.

وأكد البلاغ، أن البنك سيعلن الأسبوع المقبل بدء تفعيل هذا الإجراء ودعوة البنوك للمشاركة في هذا المزاد. حيث يمكن للتجار من خلال هذا المزاد وعبر بنوكهم توفير احتياجاتهم من النقد الأجنبي بالخارج.

كما لفت إلى أن هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لقرار مجلس إدارة البنك المركزي، بعد التحسن الجيد لموقف رصيد الاحتياطي من النقد الأجنبي للبنك وتأكيده على انتهاج وسائل تتسم بالشفافية والاستدامة وتعمل على تنظيم العرض والطلب على النقد الأجنبي. بالإضافة إلى تحسين فعالية وكفاءة استخدامه لمواجهة احتياجات عملاء البنوك منه.

وأشار البلاغ، إلى أنه سيساعد على تحقيق ثبات سعر الصرف وإعادة الدورة النقدية إلى الجهاز المصرفي، حيث ستتم التسوية وخصم المقابل من أرصدة حسابات البنوك بالعملة المحلية لدى البنك المركزي.  
 





مشاركة الخبر:

تعليقات