مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة     القوات الأمريكية: جماعة الحوثي أطلقت 3 مُسيّرات وصاروخ باليستي باتجاه خليج عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذّر من تدفّق السيول     بلا قيود تدين بشدة محاولة اغتيال "شبيطة" بصنعاء     السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروع تشغيل 6 آبار ارتوازية في المسيلة     وكالة: الحكومة اليمنية رفضت منح تصريح لإصلاح كابل إنترنت بحري     مسؤول أمني يخطف رجل أعمال في عدن     الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون يورو     مارب.. وفاة رجل وامرأة واحتراق 30 مسكن للنازحين بانفجار مخزن سلاح     "مراسلون بلا حدود" تدعو لفتح تحقيق بشأن استهداف الأمين العام لنقابة الصحفيين     كتائب القسام تعلن وفاة أسيرة إسرائيلية بعد إصابتها بقصف الاحتلال     الهجرة الدولية تدعو المانحين زيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين في اليمن     وفاة شاب غرقاً في المهرة     صنعاء.. إصابة أمين عام نقابة الصحفيين ومقتل أحد أقاربه برصاص مسلحين    
الرئيسية > أخبار اليمن

وقفة احتجاجية بصنعاء تطالب بإيقاف أحكام الإعدام بحق الصحفيين

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 02 نوفمبر, 2021 - 10:38 مساءً ]

نفذت رابطة أمهات المختطفين، وقفة احتجاجية في العاصمة صنعاء، للمطالبة بإيقاف أحكام الإعدام الصادرة بحق الصحفيين المختطفين وإيقاف كافة أشكال الانتهاكات بحقهم.

جاء ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في الثاني من نوفمبر من كل عام. 

وقالت أمهات المختطفين في وقفة احتجاجية نفذتها، يوم الثلاثاء، أمام مكتب المفوضيّة السامية لحقوق الإنسان بصنعاء، إنها رصدت اختطاف (58) صحفياً من قبل جهات الانتهاك المتمثلة بجماعة الحوثي والحكومة الشرعية والقوات التابعة للمجلس الانتقالي. 

وأشارت الرابطة في بيان الوقفة، إلى أن المحكمة الجزائية بصنعاء التابعة لجماعة الحوثي قد حكمت على (5) صحفيين بالإعدام بسبب عملهم الصحفي وتم الافراج عن أحدهم وهو الصحفي يحيى الجبيحي فيما لايزال عبدالخالق عمران وأكرم الوليدي وتوفيق المنصوري والحارث حميد محكوم عليهم بالإعدام ومحتجزين في سجن الأمن المركزي بصنعاء وتمنع عنهم الزيارات منذ أكثر من عام.

وذكر البيان أن جميع الصحفيين المختطفين يتعرضون لأساليب تعذيب قاسية منها الإخفاء القسري لفترات متفاوتة.

ولفت إلى أن الصحفي وحيد الصوفي ما يزال رهن الإخفاء القسري منذ 2015 وحتى يومنا ولا يعلم عنه شيء، فيما احتجز صحفيين آخرين في أماكن معرضة للقصف أدى لمقتلهم كما حدث بحق للصحفيين عبدالله قابل ويوسف العيزري الذين قتلا في هران بمحافظة ذمار في عام 2015. 

وأدانت رابطة أمهات المختطفين، كافة الانتهاكات الممارسة بحق الصحفيين وحريتهم ومنها أحكام الإعدام داعية إلى إسقاطها وسرعة الإفراج عنهم وعن جميع الصحفيين، وضمان ممارستهم مهنتهم بكل حرية، وتعويض من تعرض للضرر من قبل الجهة المنتهكة. 

وأكد البيان على ضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات بحق الصحفيين وإنهاء الإفلات من العقوبات على الجرائم المرتكبة ضدهم.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات