الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة     مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر     وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

لأول مرة .. الرئيس هادي يكشف تفاصيل تهدئة وتطبيع الأوضاع في سقطرى


الرئيس اليمني - «عبدربه منصور هادي»

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 20 مايو, 2018 - 12:08 صباحاً ]

أشاد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بجهود اللجنة العسكرية بقيادة السعودية المعنية بتطبيع الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى.

وذكرت وكالة "سبأ" للأنباء اليمنية بنسختها التابعة للحكومة اليمنية أن هادي استقبل اليوم السبت رئيس وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة المعنية بتطبيع الأوضاع في سقطرى، بقيادة رئيس أركان القوات المشتركة، اللواء ركن السعودي أحمد الشهري، ومدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة السعودية، اللواء ركن أحمد العقيلي، وقائد القوات البحرية والدفاع الساحلي اليمني، اللواء ركن عبدالله النخعي، والملحق العسكري في السفارة اليمنية لدى الرياض، العميد الركن يحيى الوعيل.

وقالت "سبأ" في بيان نشرته بهذا الصدد إن الرئيس اليمني "أشاد بالجهود الحميدة التي بذلها أعضاء اللجنة في سبيل تهدئة وتطبيع الأوضاع وعودة الأمور إلى نصابها بما يهدف إلى تعزيز وحدة التحالف وتحقيق أهدافه الاستراتيجية في دحر ميليشيا الحوثي الانقلابية وتحرير اليمن وعودة الشرعية الدستورية وتجاوز مختلف الحوادث والتحديات".

واستمع هادي من رئيس وأعضاء اللجنة، حسب الوكالة، إلى تقرير مفصل عن مهمتهم، مثمنا الجهود التي بذلت بالتعاون مع كل الجهات ذات الاختصاص.

وفي مطلع مايو الجاري اندلعت أزمة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والإمارات على خلفية نشرها قوة عسكرية في سقطرى ضمت أكثر من 100 عسكري إماراتي ودبابات ومدرعات وفرضت حصارا مطبقا على مطار الجزيرة ومينائها كما سيطرت على أبرز المرافق السيادية في المحافظة، في خطوة جاءت ردا على زيارة رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.

وتسبب هذا التطور بتدخل السعودية لتهدئة التوتر في العلاقات بين الحليفين في التحالف العربي، الذي تقوده المملكة، وأرسلت لجنة عسكرية خاصة لتطبيع الأمور في سقطرى، وأسفر عملها عن اتفاق بين الحكومة اليمنية والإمارات على سحب قواتها من الجزيرة.

وفي 14 مايو أعلن رئيس الوزراء اليمني عن انتهاء أزمة جزيرة سقطرى، التي قال إنها كادت أن تشق الصف في التحالف، مشيرا إلى أن التغلب على الخلافات كان بفضل "قادة كبار بحجم القضية".

وتمثل سقطرى كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته ومكون من 6 جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

المصدر: سبأ + وكالات



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات