بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس    
الرئيسية > أخبار اليمن

برنامج المتحري ينشر وثائق تكشف اهتمام أبو ظبي المبكر بجزيرة سقطرى

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 18 أكتوبر, 2021 - 12:02 صباحاً ]

بثت قناة الجزيرة الإخبارية، تحقيقها الاستقصائي الجديد "المُتحرّي"، مساء يوم الاحد، والذي يدور حول "الأطماع المبكرة" في جزيرة سقطرى.

وكشف البرنامج المتحري، وثائق خاصة بالسفارة الإماراتية في صنعاء اهتمام أبو ظبي المبكر بجزيرة سقطرى.

وجاء في تقرير سري للخارجية الإماراتي رفع إلى وكيلها في صنعاء، في تاريخ 12 مارس عام 1997، ويركز التقرير على ثروات الجزيرة وأهميتها الاستراتيجية للملاحة الدولية في بحر العرب.

في السياق قال محافظ تعز السابق، علي المعمري، إن الإمارات بدأت بتركيزها على الجزيرة في منتصف التسعينات، بدأت بتدخلاتها في الجزيرة عن طريق الهلال الأحمر الإماراتي بالتنسيق مع الحكومة.

وأكد المعمري أنه كان هناك رجل أعمال إماراتي قبل حوالي 15 سنة في سقطرى يدعى محمود، جاء إلى الجزيرة وقام ببناء بعض الوحدات السكنية، وصرف أموال على شخصيات اجتماعية وقبيلة وهذا التاجر هو والد السفير الإماراتي في اسرائيل، وفقا للمعمري.

من جانبه قال شيخ مشايخ سقطرى عيسى ابن ياقوت، إن الإمارات أنشأت في الجزيرة ما يسمى بالحزام الأمني يتراوح عدد جنوده ما بين سبع مائة إلى أكثر من ألف شخص، يتبعون المجلس الانتقالي، والمجلس اداة من أدوات الإمارات، وفقا لبن ياقوت.

ونشر برنامج المتحري، تسريبات لاجتماعات خاصة بالمجلس الانتقالي بخصوص نقل مجندين من سقطرى إلى الإمارات.

وقال محافظ سقطرى رمزي محروس، في حديثه للبرنامج، إن الضابط الإماراتي أبو سيف طلب منه تسليم مطار وميناء الجزيرة للإماراتيين.

وتحدث محمد جميح، سفير اليمن لدى اليونسكو، أن هناك رحلات جوية إلى الارخبيل دول معرفة الحكومة الشرعية، وأكد أن هذه الجماعة مخالفة للقانون اليمني قبل ان تكون مخالفة لليونسكو والاتفاقات الدولية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات