وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن     عقب يوم من التصعيد الحوثي.. سفينة عسكرية إيرانية تعبر خط الاستواء في أول مهمة لنصف الكرة الجنوبي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق الرعدية     وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية    
الرئيسية > أخبار اليمن

كرمان تُحمّل التحالف السعودي الإماراتي والحوثيين مسؤولية مفاقمة معاناة اليمنيين

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 16 أكتوبر, 2021 - 07:24 مساءً ]

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نويل للسلام توكل كرمان، إن الارتهان للخارج والانكشاف السياسي عمق الأزمة اليمنية.

وخلال كلمة ألقتها بجامعة 'شيكاغو' الأمريكية، حملت كرمان الحوثيين والتدخل الخارجي السعودي والإماراتي مسؤولية مفاقمة معاناة اليمنيين، ومضاعفة فاتورة الكلفة الإنسانية. 

وأكدت، على أن السلطة الشرعية لا تقوم بواجباتها تجاه المواطنين وحمايتهم من المليشيات باختلاف مسمياتهم، فضلا عن قيامها بتوفير المستلزمات الضرورية للعيش.

وأوضحت أن "ما يزيد من عمق المأساة اليمنية هو الانكشاف السياسي غير المحدود لأولئك الساسة الطامعين والانتهازيين المرتهنين لأجندة خارجية". 

وتعهدت كرمان، أنها ستعمل كل ما بوسعها من أجل بناء سلام مستدام في اليمن، وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة. 

وأضافت، أن خطوات السلام الدائم لإنهاء الحرب المستمرة لسبع سنوات تبدأ بإيقاف الحرب، ورفع الحصار، والانسحاب السعودي - الإماراتي من اليمن، وكف يد طهران عن تزويد الحوثيين بالسلاح. 

وأشارت إلى أنه يجب استئناف العملية السياسية من حيث توقفت بالانقلاب الحوثي، واندلاع الحرب في سبتمبر ألفين وأربعة عشر، قبل تشكيل لجنة عسكرية برعاية أممية لسحب السلاح من جميع المليشيات. 

وأوضحت أن أحد الوجوه السيّئة للصراع في اليمن هو تزييف الحقائق، وتقديمها بصورة مبتورة، مؤكدة أن اليمنيين قادرون على صنع السلام، وإقامة الديمقراطية الحرة، وإقامة شراكة استراتيجية لحفظ أمن واستقرار العالم، لو تم إيقاف التدخل السعودي - الإماراتي والإيراني. 

وأضافت: "يرتكب أيا كان خطأ بالغا حين يظنّ أن اليمن سهلة البلع، وأن شعبها سهل الترويض"، موضحة أن الشعب اليمني يحمل تركيبة معقّدة وإرثا طويلا من العزة والكرامة والمقاومة والعصيان لأي توجه لحكمه بالقوة والقهر. 
 





مشاركة الخبر:

تعليقات