حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

واشنطن تفرج عن يمني معتقل في غوانتانامو وتنقله إلى سلطنة عمان

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 15 أكتوبر, 2021 - 07:35 مساءً ]

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على نقل رجلين محتجزين منذ سنوات في خليج غوانتانامو - وهما يمني وأفغاني ستتطلب إعادته على الأرجح التوصل إلى اتفاق مع طالبان - وفقًا لوثائق صدرت يوم الأربعاء.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن مجلس المراجعة الدورية المشترك واقف على نقل المعتقلين "سند يسلم الكاظمي" و"أسعد الله هارون جول" بموجب ترتيبات أمنية، لكنه لم يشر إلى مكان إرسال السيد جول، وهو مواطن أفغاني محتجز من قبل الجيش الأمريكي منذ عام 2007.

وذكر المجلس أنه ينبغي إعادة توطين السيد الكاظمي في عمان، وهي دولة من دول الخليج العربي متاخمة لموطنه اليمن، حيث استقبل برنامج إعادة التأهيل 30 معتقلاً خلال إدارة أوباما. 

وذكرت الصحيفة بأن اليمن تعتبر غير مستقرة للغاية بحيث يتعذر عليها مراقبة العائدين والمساعدة في إعادة تأهيلهم.

ووافق مجلس الإدارة على نقل الكاظمي في 7 أكتوبر، بعد أقل من أسبوعين من زيارة مسؤول وزارة الخارجية الذي يتولى الإشراف على ترتيبات نقل المعتقلين، وهو جون جودفري، إلى عمان والإمارات ولندن بصفته القائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب.

ولم يعلق مسؤولو إدارة بايدن على الجهود المبذولة لإعادة أو إعادة توطين المحتجزين الذين تم تبرئتهم.

تم القبض على الكاظمي (41عاماً) في دبي في يناير 2003، وقد اعتبرته المخابرات العسكرية الأمريكية حارسًا شخصيًا لأسامة بن لادن في أفغانستان، وقالت محامية الكاظمي، مارثا راينر، الأستاذة في كلية فوردهام للحقوق، إنه يتمتع بصحة جيدة "ويتطلع إلى نقله في أسرع وقت ممكن".

ووفق الصحيفة، أحبط الكونجرس تلك الجهود في السابق، بمنع نقل أي معتقل من غوانتنامو إلى الولايات المتحدة لأي سبب من الأسباب، حيث لم تحرز إدارة بايدن أي تقدم في رفع القيود، والتي ستكون خطوة رئيسية نحو إغلاق السجن.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات