النائب العمراني يتهم "الرئاسي" بتسهيل تجزئة وتقسيم اليمن وتغييبها في القمة العربية     وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة: الحرب أفقدت العملة الوطنية 180% من قيمتها

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 13 أكتوبر, 2021 - 09:24 صباحاً ]

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي، واعد باذيب، عن تسبب الصراع الدائر في اليمن منذ 7 أعوام، في انكماش غير مسبوق للاقتصاد اليمني، وتراجع للعملة الوطنية بما يقارب 200%.

 

جاء هذا في تصريحات لباذيب خلال اجتماع عبر الاتصال المرئي مع المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي لدى البنك الدولي مارينا ويس، وبمشاركة المدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي ميرزا حسن، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

 

وقال الوزير إن "الاقتصاد اليمني يعاني من انكماش غير مسبوق، منذ انقلاب الحوثيين على الشرعية الدستورية والدولة عام 2014، خسر خلالها وفيها أكثر من 90 مليار دولار وفقاً للتقديرات الأولية كخسارة مباشرة في ناتجه المحلي، فضلاً عن الخسائر الناتجة عن تدمير أجزاء كبيرة من البنية التحتية بسبب الحرب".

 

وأضاف: "تراجعت قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية بنحو 180%، وهو ما صاحبه ارتفاع في الأسعار وتدهور مستوى المعيشة وانخفاض متوسط دخل الفرد الذي فقد حوالي 60% من قيمته".

 

وذكر أن "التحديات والأزمات التي يواجهها الاقتصاد اليمني وتداعياتها وعلى رأسها أزمة المشتقات النفطية المتكررة كان لها ابلغ الأثر في إضعاف مختلف القطاعات الخدمية وخاصة قطاع الكهرباء والصحة، وأزمة الأمن الغذائي والإنساني التي خلفت حوالي 60% من السكان عرضة لانعدام الأمن الغذائي وتداعياته من سوء التغذية وضعف الإنتاجية، بالإضافة إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا التي أوقعت الاقتصاد في ركود عميق".

 

ودعا وزير التخطيط اليمني، البنك إلى "ضرورة استمرار المساهمة في توفير اللقاحات لتجاوز الآثار الصحية الكارثية من تفشي جائحة (كوفيد-19) بما يعزز دور القطاع الصحي للاستجابة السريعة".

 

وأعرب عن "تطلع الحكومة اليمنية لاستئناف عمل مكتب البنك الدولي من العاصمة المؤقتة عدن".





مشاركة الخبر:

تعليقات