منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات     أبين.. إصابة قيادي في الحزام الأمني خلال اشتباك مع مسلحين     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها خلال معارك ضد القوات الحكومية     هجمات البحر الأحمر تسَرّع تنمية بدائل قناة السويس     باحث يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن للبيع بمزاد عالمي الشهر القادم في بريطانيا     قوات مدعومة إماراتيًا تعتقل قياديا بالحزب الاشتراكي في الحديدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمة سام: احتجاز المجلس الانتقالي لمدنيين دون مبرر قانوني انتهاك خطير يستوجب المساءلة

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 11 أكتوبر, 2021 - 06:37 مساءً ]

قالت منظمة سام للحقوق والحريات إن شرطة قسم البساتين في عدن اعتقلت عددا من المدنيين بينهم أطفال ونساء بتاريخ 16 أكتوبر 2020 واختفوا منذ ذلك التاريخ ولم يسمح لأهاليهم بزيارتهم، وتعرضوا للتعذيب. 

وأكدت منظمة سام للحقوق والحريات، في بيان لها، أن عدد من الأفراد المسلحين التابعين لقسم شرطة البساتين للمجلس الانتقالي، اقدمت منتصف الشهر الجاري، على اعتقال تعسفي لكل من "عبدالله علي الحيي  35 عاما، جبر علي الحيي 16 عاما، سنان علي علي الحيي 17 عامًا ،علي عبدالملك الحيي 15 عاما، علي عبدالكريم الحيي 16 عاما، جبر ناصر سريب، غالب علي الضبياني والجشمي أحمد حسين الجشمي من منازلهم  الواقعة في مدينة إنماء السكنية الساعة الثالثة فجرًا بتاريخ 16 أكتوبر 2020، كما تم اعتقال النساء والأطفال دون أي سبب قانوني، وتم اقتيادهم إلى قسم البساتين في دارسعد بمحافظة عدن، على يد مدير قسم البساتين (مصلح الذرحاني) التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي، وقاموا بتعذيبهم حتى خرجت الدماء من أجسادهم، كما قاموا بالاعتداء على النساء بالضرب وشتمهم بألفاظ خارجة". 

وقال أقارب المعتقلين لمنظمة سام إن أقاربهم  ليس لديهم أي توجه سياسي، حيث إنهم يعملون ببيع القات وإن حوادث الاعتقال تمت بشكل تعسفي حيث بدأت باعتقال شخص يدعى نجيب الجشمي ومن ثم تم استدعاء شخص يدعى الجشمي أحمد وتم إيداعه مع نجيب، وبعدها قامت القوات بمداهمة المنازل واعتقلت عددا من الأفراد رفقة النساء والأطفال وقاموا بتفتيش المنزل ونهب محتوياته".

وأشارت سام إلى أن الوضع الأمني والسياسي المضطرب في عدن ساهم في تفشي ظاهرة الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري ودفع الكثير من قيادات المعسكرات والألوية التابعة للمجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات العربية للتنافس على هذه الانتهاكات من أجل فرض سيطرتها على مناطق معينة من عدن.

وأكدت سام على أن ما استمعت له من شهادات من أقارب المختطفين تثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن الأشخاص المعتقلين تعسفيا و المختفين قسرا أكثر عرضة للتعذيب في سجون القوات التابعة للمجلس الانتقالي كون هذه القوات تعمل خارج القانون، ولا يحضون بأي ضمانات رسمية.

وأكدت سام على أن القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني يحظر حالات الإخفاء القسري، لا سيما باعتبارها انتهاكًا لحظر الحرمان التعسفي من الحرية وانتهاكا لحظر التعذيب. 

ويحظر القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني الاعتقال التعسفي، كما يحظر التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة وقد يؤدي إلى مسؤولية جنائية فردية عن جرائم الحرب.

ودعت سام المجلس الانتقالي بضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين والعمل على تقديم المخالفين من قواتها للمساءلة والتحقيق معهم للانتهاكات التي يرتكبونها والتي ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأكدت على أن موقف المجتمع الدولي السلبي وصمته المتواصل شكل غطاءً ضمنيًّا لأطراف الصراع في اليمن للإمعان بانتهاكاتها ضد المدنيين.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات