قيادي في اعتصام المهرة: القوات البريطانية تستحدث مواقع وثكنات جديدة داخل مطار الغضة     نقابة الصحفيين تدين ما يتعرض له الصحفي "وليد الساده" من قبل نيابة شرق محافظة إب     الحوثيون: استهدفنا معسكر قوات الواجب السعودية في جيزان بخمسة صواريخ باليستية     الحكومة ترحب ببيان مجلس الأمن بشأن "وقف التصعيد" في اليمن     فريق عُماني يطلع على أبرز المعادن والصخور الصناعية التي تمتاز بها حضرموت     الأرصاد يحذر من طقس بارد خلال الساعات القادمة في عدة محافظات     محافظ مأرب يناقش مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية مستجدات الأوضاع بالمحافظة     سلطة مأرب تناقش مع نائب منسق الشئون الانسانية قصور أداء المنظمات الأممية     مقاتلات التحالف تشن سلسلة غارات جوية على مواقع للحوثيين في صنعاء     بعد أسبوع من التوقف.. شركات الصرافة تعاود نشاطها في حضرموت     كورونا اليمن.. الصحة تسجل 10 وفيات و39 إصابة جديدة     منظمة حقوقية تدعو للكشف عن مصير الناشط العدني "جماجم" والإفراج عنه     مليشيا الانتقالي تمنع لجنة سعودية من مغادرة مطار سقطرى     طيران التحالف يشن غارات على مواقع بصنعاء     المبعوث السويدي إلى اليمن يدعو لإطلاق عملية سياسية شاملة    
الرئيسية > عربي و دولي

واشنطن ترحب بالمحادثات السعودية الإيرانية المباشرة

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 05 أكتوبر, 2021 - 06:07 مساءً ]

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بجولات الحوار السعودية الإيرانية المباشرة، وذلك على لسان جينيفر جافيتو، نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون إيران والعراق في مكتب الشرق الأدنى بالوزراة.

وقالت جافيتو لـ"CNBC" إن واشنطن ترحب بأي محادثات تؤدي إلى مزيد من السلام والاستقرار في المنطقة.

الأحد الماضي، أكّد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن بلاده أجرت مباحثات مع غريمتها الإقليمية إيران الشهر الماضي، هي الأولى منذ تسلم إبراهيم رئيسي الرئاسة في طهران، معربا عن أمله في أن تعالج الملفات العالقة بين البلدين.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه ابن فرحان خلال مؤتمر صحفي في الرياض مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وفق قناة "العربية" السعودية.

وهذه الجولة من المفاوضات هي الأولى منذ أن تسلم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي منصبه في آب/ أغسطس الماضي.

وقال ابن فرحان: "بالنسبة للمفاوضات مع الجانب الإيراني، فالجولة الرابعة تمت بالفعل في 21 أيلول/ سبتمبر".

ولم يحدد مكان انعقاد هذه الجولة أو مستوى التمثيل، لكن العراق استضاف جولات المفاوضات السابقة بين جارتيه.

وأضاف: "لا تزال هذه المحادثات في مرحلتها الاستشكافية".

وتابع: "نأمل أن تضع أساسا لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين، وسنسعى ونعمل على تحقيق ذلك"، دون ذكر تفاصيل ذلك.

ولم يذكر ابن فرحان تفاصيل بشأن مستوى تمثيل الجانبين ولا ما أسفرت عنه هذه المفاوضات.

وأجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون جولات عدة من المباحثات خلال الأشهر الماضية في العاصمة العراقية، كشف عنها للمرة الأولى في نيسان/ أبريل الماضي خلال فترة رئاسة حسن روحاني، وقد حققت "تقدما جادا" بشأن أمن الخليج، على ما كشف مسؤول إيراني.





مشاركة الخبر:

تعليقات