أبين.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بقتل مواطن     موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد     العليمي يشدد على أهمية تعزيز دور البنك المركزي في عدن     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية     الصليب الأحمر في اليمن تحذر من الرسائل والمواقع الاحتيالية التي تنتحل صفتها     واشنطن تعلن تقديم 220 مليون دولار من المساعدات الإضافية لليمنيين     الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق فوري بحادثة استهداف أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين     حادثة مؤلمة.. وفاة 3 أطفال اختناقا داخل سيارة في حضرموت     مانحون يقدمون نحو 791 مليون دولار لمعالجة حالات الطوارئ الأكثر إلحاحا في اليمن     اليونيسف: أكثر من 4.5 مليون طفل يمني بلا تعليم     قطر تدعو لتحرك دولي لمنع وقوع إبادة جماعية في رفح     وفاة شاب غرقًا بسيول الأمطار في إب     مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة    
الرئيسية > أخبار اليمن

"منظمة حقوقية" تعتبر استخدام القوة ضد المتظاهرين في عدن وحضرموت "انتهاك خطيرًا يستوجب المساءلة"

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 - 09:02 صباحاً ]

أكدت منظمة سام للحقوق والحريات، أن مليشيا الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، وقوات الحكومة استهدموا القوة المفرطة ضدّ المتظاهرين السلميين في عدن وحضرموت ما تسبب بمقتل شخصين على الأقل وإصابة آخرين.

 

وشدّدت المنظمة، في بيان أصدرته اليوم الأحد، على أن "السلطة المحلية في حضرموت، وسلطة الأمر الواقع في عدن، مطالبة بحماية حق التظاهر السلمي استنادًا لقواعد القانون الدولي الخاصة بذلك الحق، مؤكدة على ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة الأشخاص الذين تم اعتقالهم في تلك التظاهرات".

 

وأضافت أن تلك القوات هاجمت المتظاهرين بالرصاص الحي واستعملت القوة المفرطة وغير المبررة لتفريق المتظاهرين وداهمت العديد من المنازل لاعتقال عدد منهم.

 

وشددت "سام" على أن الممارسات المرصودة ومقاطع الفيديو التي تم نشرها أظهرت سلوكًا عنيفًا من قبل القوات التابعة للمجلس الانتقالي والسلطات المحلية الأمر الذي يؤكد على أن تلك القوات ارتكبت جرائم ومخالفات مركبة بحق المتظاهرين لا سيما وأن القانون الدولي كفل لكافة الأفراد حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي دون أي قيود وملاحقة.

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة المجلس الانتقالي والسلطات التابعة له لإطلاق سراح المتظاهرين بشكل فوري والعمل على توفير الخدمات الطبية لهم، والبدء بمراجعة تلك السلطات سياستها في إدارة المناطق التي تسيطر عليها وتوفير المتطلبات الأساسية بدلًا من ملاحقة الأفراد الذي يطالبون بحقوقهم الأساسية.

 

كما دعت "سام" المجتمع الدولي والأجهزة المتخصصة للتحرك الجدي والضغط على كافة الأطراف لا سيما المجلس الانتقالي لوقف ممارساته المنتهكة لقواعد القانون الدولي ووقف أية ممارسات غير مقبولة تجاه الأفراد والمواطنين في المناطق التي تسيطر عليها تلك الجهات والعمل على توفير الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية والحياتية لأولئك الأفراد.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات