تعز.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة     الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية     المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية    
الرئيسية > أخبار اليمن

غوتيريش يأسف لإعدامات الحوثي ويشعر بالقلق من غارة التحالف الخاطئة في شبوة

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 19 سبتمبر, 2021 - 06:51 مساءً ]

أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، عن "الأسف الشديد" إزاء إعدام جماعة "الحوثي" اليمنية، 9 أشخاص رميا بالرصاص في العاصمة صنعاء، السبت.

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، في بيان: "أشعر بالأسف الشديد لقيام جماعة الحوثي أمس السبت بإعدام 9 أفراد، قيل إن أحدهم كان قاصراً وقت الاعتقال".

وأضاف: "إنني أدين بشدة هذه الأفعال التي جاءت نتيجة إجراءات قضائية، يبدو أنها لم تستوفِ متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة بموجب القانون الدولي".

والسبت، أعدمت جماعة "الحوثي"، 9 أشخاص على خلفية إدانتهم بالمشاركة في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق للجماعة، صالح الصماد.

وقُتل الصماد الذي يعد أحد أكبر القادة الحوثيين، في 19 أبريل/ نيسان 2020، في غارة جوية للتحالف العربي، بمحافظة الحديدة (غرب).

وقال المتحدث الأممي إن غوتيريش "يشعر بالقلق بشأن الغارة الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية في شبوة، والتي زُعم أنها قتلت 6 مدنيين على الأقل من نفس العائلة".

واعتبر أن "توجيه الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي".

وحث الأمين العام "جميع الجهات الفاعلة على وقف العنف"، داعيا الأطراف اليمنية إلى "التعامل مع الأمم المتحدة بحسن نية ودون شروط مسبقة لتنشيط الحوار السياسي بغية إيجاد تسوية سلمية للنزاع".

والسبت، قالت "الحوثي" إن 7 مدنيين قتلوا بغارة للتحالف العربي في محافظة شبوة، فيما لم يصدر تعليق من التحالف أو الحكومة اليمنية حول الأمر.

نص البيان:

يان منسوب إلى الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة حول عملية الإعدام الأخيرة في اليمن


يعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن أسفه الشديد لأن حركة الحوثيين (التي تطلق على نفسها أيضاً اسم أنصار الله) نفّذت بالأمس عملية إعدام بحقّ تسعة أشخاص، بمن فيهم شخص تشير المعلومات إلى أنّه كان قاصراً عند اعتقاله، ويدين بشدّة هذه الأعمال التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي.

وفيما يشدّد الأمين العام على أنه يعارض عقوبة الإعدام في جميع الظروف، فإنه يعيد التأكيد من جديد أنّ القانون الدولي يضع شروطاً صارمة للغاية لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة كما نصّ عليها القانون الدولي. ويدعو بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام.

كما يعرب الأمين العام عن قلقه إزاء الأنباء عن غارة جوّية شنّها مؤخراً التحالف بقيادة السعودية في شبوة والتي قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة بحسب الأنباء. ويكرّر أنّ استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي.

ويحثّ الأمين العام جميع الأطراف اليمنية على الانخراط مع الأمم المتحدة بحسن نية ومن دون شروط مسبقة من أجل إعادة إحياء الحوار السياسي للتوصّل إلى تسوية سلمية للنزاع عن طريق التفاوض تلبي المطالب والطموحات المشروعة للشعب اليمني.

ستيفان دوجاريك، الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة
نيويورك، 19 أيلول/سبتمبر 2021
 





مشاركة الخبر:

تعليقات