حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمة الهجرة: 5 آلاف مهاجر إثيوبي تقطعت بهم السبل في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 07 سبتمبر, 2021 - 11:32 مساءً ]

قالت المنظمة الدولية للهجرة، يوم الثلاثاء، إن 5 آلاف مهاجر إثيوبي تقطعت بهم السبل في اليمن، بحاجة إلى إجلاء عاجل لبلادهم.

وحسب بيان نشرته المنظمة عبر موقعها، إنه "يوجد حوالي 5 آلاف مهاجر إثيوبي تقطعت بهم السبل في اليمن وينتظرون فرصتهم للعودة بأمان إلى ديارهم، لا سيما في ظل اشتداد المخاطر عليهم بسبب الصراع و جائحة فيروس كورونا".

وأضافت: "في هذا الأسبوع من المقرر أن يغادر 300 مهاجر تقريبا من مدينة عدن (جنوبي اليمن) إلى أديس أبابا في رحلتين ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية الذي تديره المنظمة الدولية للهجرة".

وأعربت المنظمة عن أملها في أن "تستمر على هذه الوتيرة في تسيير رحلتين أسبوعيا حتى نهاية هذا العام، وكذلك توسيع برنامج بالعودة الإنسانية الطوعية ليشمل مناطق أخرى مثل مأرب (وسط) حيث يحتدم فيها الصراع بشكل مستمر".

ونقل البيان عن جون ماكيو، نائب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن قوله: "منذ بداية الجائحة تم دفع المهاجرين في اليمن بشكل أكبر إلى الهامش".

وأضاف: "حتى اللحظة من عام 2021، عاد 597 مهاجراً بشكل طوعي عبر 5 رحلات جوية من عدن، و 79 آخرين على متن رحلة انطلقت من صنعاء".

وأردف ماكيو، بحسب البيان، أنه "من المقرر أن تحط رحلة أخرى في أديس أبابا مساء اليوم الثلاثاء، في إشارة واعدة على المضي قدماً في توفير المزيد من الفرص للمهاجرين العالقين للعودة طوعياً".

وتابع: "من أجل استمرار هذا البرنامج، فإن المنظمة الدولية للهجرة تحتاج بشكل عاجل لتمويل بمقدار 3 ملايين دولار من المجتمع الدولي، بالإضافة إلى ضرورة استمرار السلطات اليمنية والإثيوبية بتقديم الدعم لتسهيل التحركات".

ويعد اليمن، وجهة لمهاجرين من دول القرن الإفريقي، لا سيما إثيوبيا والصومال، ويهدف العديد منهم للانتقال في رحلتهم الصعبة إلى دول الخليج، خصوصا السعودية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات