فرنسا تدعو الحوثيين إلى اختيار مسار عملية السلام ووقف الهجمات على السفن     "مئات الحالات الجديدة يوميا".. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها العميق إزاء تفشّي الكوليرا في اليمن     واشنطن تدعو طهران لوقف نقل الأسلحة إلى الحوثيين     الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرتين وصاروخ للحوثيين فوق البحر الأحمر     روسيا: الضربات الغربية على اليمن لا مبرر لها     لليوم الثاني.. تواصل الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الخدمات في عدن     شبوة.. النيابة تنفذ حكم الإعدام بحق مدان بالقتل العمد     القسام: انقطاع اتصالنا بمجاهدين يحرسون 4 أسرى     "غروندبرغ" يعبر عن قلقه من تهديدات عودة الأطراف للحرب في اليمن     عناصر مسلحة تقتحم اتحاد نساء اليمن في عدن     الطيران الأمريكي البريطاني نفذ غارة على مطار الحديدة     المبعوث الأممي: الحل السلمي والعادل لأزمة اليمن لا يزال ممكنا رغم من التحديات     تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدان بقضية قتل في حضرموت     تسجيل 30 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال أربعة أشهر     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة هولندية لمهمته في حماية السفن    
الرئيسية > أخبار اليمن

شبوة.. السلطة المحلية تتوصل إلى اتفاق يقضي برحيل القوات الإماراتية من منشأة بلحاف الغازية

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 01 سبتمبر, 2021 - 11:45 صباحاً ]

كشف مسؤول محلي، الثلاثاء، عن التوصل إلى اتفاق بين السلطات الحكومية في محافظة شبوة، جنوب شرق، والوساطة السعودية يقضي بوضع آلية مزمنة لمغادرة القوات الإماراتية من ميناء بلحاف النفطي الذي تسيطر عليه منذ سنوات.

 

ونقل موقع "عربي21"، عن مستشار محافظ شبوة، محسن الحاج، إن السلطة المحلية في شبوة اتفقت مع الوساطة السعودية لاحتواء التوتر مع الإمارات، عقب انتشار قوات الجيش الحكومي في محيط منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال، الذي تتمركز فيه قوات إماراتية منذ العام 2016.

 

وأضاف الحاج أنه تم الاتفاق على وضع آلية مزمنة لإخلاء ميناء بلحاف النفطي من القوات الإماراتية خلال فترة تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر.

 

وأشار مستشار محافظ شبوة إلى أن الاتفاق تضمن أيضا، إخراج جميع العناصر المسلحة التابعة للمجلس الانتقالي الانفصالي (المدعوم من أبوظبي) الذين تم استقدامهم من قبل الإماراتيين إلى داخل المنشأة الغازية، خلال الفترة الماضية.

 

وشدد على أن الاتفاق، أكد أيضا، على عدم تحشيد أي عناصر مسلحة جديدة مهما كانت صفتها إلى داخل ميناء بلحاف لتصدير الغاز المسال عبر بحر العرب.

 

وكانت القوات الحكومية قد ألقت في اليومين الماضيين، القبض على عدد من المسلحين الانفصاليين قبل وصولهم إلى منشأة بلحاف، أكبر منشأة يمنية لتصدير الغاز المستخرج من مدينة مأرب، شرق البلاد.

 

ونفى المسؤول الحكومي، انسحاب قوات الجيش والأمن الخاصة من محيط منشأة بلحاف، مؤكدا أنها ما تزال متمركزة في مواقعها التي انتشرت فيها خلال الأيام القليلة الماضية.

 

يأتي ذلك، في وقت تم الإعلان فيه، عن إشهار حركة احتجاج سلمية تحت اسم "حركة اعتصام بلحاف"، للمطالبة بخروج القوات الإماراتية من ميناء بلحاف المتمركزة فيه، وتعيق إعادة تشغيله منذ سنوات.

 

وكان محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، أطلق تصريحات نارية ضد الإمارات، يوم الثلاثاء قبل الماضي، بمناسبة ذكرى 23 أغسطس 2019، التي جرى فيها طرد مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيًا من المحافظة. 

 

 

حيث طالب ابن عديو دولة الإمارات بالتوقف عن تحويل موارد اليمن من مصادر للحياة إلى بؤر للتمرد، مشيراً إلى أن "منشأة تصدير الغاز في بالحاف يجب أن تكون شريان حياة للشعب في هذا الوقت العصيب بينما تحولونها من مصدر لتجميع الغاز وتصديره وإنقاذ العملة واقتصاد البلد إلى تجميع المليشيات وتصدير للتمرد".

 

وتسيطر قوات إماراتية على ميناء بالحاف بمحافظة شبوة، والذي يضم منشأة بالحاف لتصدير الغاز الطبيعي اليمني، ما أدى لتوقف المنشأة منذ العام 2015. 

 

ويعد ميناء تصدير الغاز في منطقة (بالحاف) بمحافظة شبوة أكبر مشروع صناعي واستثماري في اليمن، حيث بدأ الإنتاج فيه عام 2009، وكان يوفر إيرادات تقارب 4 مليار دولار سنوياً.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات