حريق يلتهم 100 شجرة من النخيل وخلايا نحل في تريم حضرموت     مأرب.. مظاهرة حاشدة تندد باستمرار العدوان على غزة     المهرة.. السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعما ماليا للمركز الصحي في يروب     مؤسسة الطرق بالمهرة تواصل فتح الطرقات المتضررة من المنخفض الجوي     كهرباء المهرة تعلن التأكد من سلامة المولدات وقنوات الضغط العالي لعودة التيار الكهربائي     السلطة المحلية بالمهرة تحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول     صور الأقمار الصناعية تكشف عن قيام الحوثيين بحفر وبناء منشآت عسكرية تحت الأرض     جماعة الحوثي تعلن بدء مرحلة جديد من التصعيد ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل من "البحر المتوسط"     جماعة الحوثي: إصابة صياد يمني بنيران بارجة أمريكية في البحر الأحمر     غزّة.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34622 شهيدا     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف اليمنية إلى إيقاف الحرب على الصحافة والسماح بعودة التعددية الصحفية     تعز.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة     المخابرات الأمريكية: الضربات ضد الحوثيين ليست كافية لردعهم عن استهداف السفن     الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية    
الرئيسية > عربي و دولي

هل ساهم تغير المناخ بانتصارات طالبان ؟

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 23 أغسطس, 2021 - 10:50 صباحاً ]

عزا تقرير لشبكة "سي.بي.إس نيوز" الأمريكية أحد أسباب انتصارات طالبان لتغير المناخ.

 

وقالت الشبكة إن حركة طالبان استفادت من تغير المناخ دون أن تدري. 

 

وقال التقرير إن المناطق الريفية في أفغانستان تعرضت خلال العقود الثلاثة الماضية لفيضانات وجفاف دمرت المحاصيل وتركت الناس يعانون من الجوع. 

وتشكل الزراعة بين 20 و 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان، وفقًا للبنك الدولي. لكن تغير المناخ جعل الزراعة صعبة بشكل متزايد.

 

ووفق التقرير فإن المزارعين الأفغان يكافحون للحفاظ على المحاصيل المنتجة والماشية وعندما لا يتمكنون من الزراعة بشكل مربح، يضطرون إلى اقتراض الأموال من أجل البقاء، وعندما لا يستطيعون سداد القروض للمقرضين، غالبًا ما تتدخل طالبان لتوجيه اللوم والاستياء لحكومة كابول.

 

وحسب التقرير فإن لدى الحركة من الوسائل للدفع للمقاتلين من 5 إلى 10 دولارات في اليوم أكثر مما يستطيعون كسبه من الزراعة.

 

في الشمال الجبلي ، ذابت الثلوج والأنهار الجليدية بسرعة أكبر وفي وقت أبكر من أي وقت مضى، وفي بعض الأحيان غمرت الحقول وأنظمة الري، ولكنها أدت أيضًا إلى جفاف مرتبط بالذوبان الثلجي في الشتاء. في الجنوب والغرب، شهدت بعض المناطق زيادة في أحداث هطول الأمطار الغزيرة بنسبة 10 إلى 25 ٪ على مدار الثلاثين عامًا الماضية. وغالبًا ما تُترك هذه المناطق مترنحة، دون مساعدة كافية من الحكومة السابقة.

 

ويعاني ثلث الأفغان اليوم من مستويات "أزمة" أو "طارئة" من انعدام الأمن الغذائي بسبب الجفاف، وهو خطر يحتمل أن يكون أكثر تهديدًا من الجفاف التاريخي 2018 الذي خلف آلاف القتلى.

 

ويقول التقرير إن طالبان لم تستخدم المزارعين والمجتمعات الريفية لتحصين صفوفها فقط، ولكن أيضًا للمساعدة في تمويل جهودهم من خلال فرض ضرائب على المزارعين في أراضيهم. إضافة إلى أنهم سيطروا على تجارة الخشخاش المربحة للغاية في أفغانستان.

 

ويزعم التقرير أن طالبان جنت المليارات من تجارة المخدرات، كما أن الخشخاش يحتاج إلى مياه أقل من المحاصيل الأخرى، مما يوفر وسائل أكثر استقرارًا للمجتمعات الزراعية التي تكافح.





مشاركة الخبر:

تعليقات