وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع    
الرئيسية > عربي و دولي

قائمة بالأقاليم والمدن التي سيطرت عليها حركة طالبان

المهرة بوست - رويترز
[ الأحد, 15 أغسطس, 2021 - 04:29 مساءً ]

نجحت حركة طالبان، في تحقيق تقدم وسيطرة سريعتين، على رقعة أفغانستان، منذ إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من البلاد مع القوات الأجنبية، وباتت الحركة اليوم، في الساعات الأخيرة من السيطرة على العاصمة كابول.

عواصم إقليمية سقطت في يد طالبان

 

وفي ما يأتي قائمة بـ34 عاصمة إقليم منذ تحركها الكبير للسيطرة على البلاد:

 

- 6 آب/ أغسطس: زرنج. سيطرت طالبان على المدينة الواقعة في إقليم نيمروز في الجنوب. وزرنج هي أول عاصمة إقليمية تسقط في قبضة المقاتلين منذ تصعيدهم الهجمات على القوات الأفغانية في أوائل أيار/ مايو.

 

- 7 آب/ أغسطس: شبرغان. أعلنت حركة طالبان سيطرتها على إقليم جوزجان الشمالي كله بما في ذلك العاصمة شبرغان. ووردت تقارير عن قتال عنيف في المدينة وسيطر المقاتلون على المباني الحكومية. وقالت قوات الأمن الأفغانية إنها ما زالت تقاتل هناك.

 

- 8 آب/ أغسطس: ساريبول. سيطر المقاتلون على ساريبول عاصمة الإقليم الشمالي الذي يحمل الاسم نفسه. والمدينة واحدة من ثلاث عواصم إقليمية تسقط في يد طالبان في اليوم ذاته.

 

- 8 آب/ أغسطس: قندوز. سيطر مقاتلو طالبان على المدينة الشمالية التي يقطنها 270 ألف نسمة وتُعد نجاحا استراتيجيا لأنها تقع عند مدخل الأقاليم الشمالية الغنية بالمعادن وآسيا الوسطى. وقالت القوات الحكومية إنها تتصدى لمقاتلي طالبان من قاعدة للجيش ومن المطار.

 

- 8 آب/ أغسطس: طالقان. سقطت مدينة طالقان عاصمة إقليم طخار الشمالي في أيدي طالبان خلال المساء. وأطلقت الحركة سراح سجناء وأجبرت مسؤولي الحكومة على الفرار.

 

- 9 آب/ أغسطس: آيبك. اجتاح مقاتلو طالبان عاصمة إقليم سمنكان الشمالي.

 

- 10 آب/ أغسطس: بل خمري. قال سكان إن طالبان سيطرت على عاصمة إقليم بغلان بوسط أفغانستان.

 

- 11 آب/ أغسطس: فيض أباد. قال عضو مجلس إقليمي إن عاصمة إقليم بدخشان سقطت في أيدي طالبان.

 

- 12 آب/ أغسطس: غزنة. سيطر المقاتلون على عاصمة الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه حسبما قال مسؤول أمني كبير.

 

- 12 آب/ أغسطس: فيروز كوه. قال مسؤولون أمنيون إنه تم تسليم عاصمة إقليم غور لطالبان مساء الخميس دون قتال.

 

- 13 آب/ أغسطس: قلعة نو. سيطرت طالبان على عاصمة إقليم بادغيس الواقع في شمال غرب أفغانستان بحسب ما قال مسؤول أمني وطالبان.

 

- 13 آب/ أغسطس: قندهار. قال مسؤولون حكوميون وطالبان إن الحركة سيطرت على قندهار ثاني أكبر مدينة أفغانية.

 

- 13 آب/ أغسطس: لشكركاه. انتزعت طالبان السيطرة على عاصمة إقليم هلمند الجنوبي حسبما قالت الشرطة.

 

- 13 آب/ أغسطس: هرات. قال عضو مجلس إقليمي إن عاصمة إقليم هرات في غرب البلاد أصبحت تحت سيطرة طالبان بعد اشتباكات دامت أياما.

 

- 14 آب/ أغسطس: بل علم. قال عضو مجلس إقليمي إن عاصمة إقليم لوجار سقطت في أيدي طالبان دون مقاومة تُذكر.

 

- 14 آب/ أغسطس: مزار شريف. ذكر مسؤول في مجلس إقليمي أن عاصمة إقليم بلخ وأكبر مدن شمال أفغانستان سقطت في أيدي طالبان.

 

- 14 آب/ أغسطس: ميمنة. قال مسؤول إقليمي إنه تم تسليم طالبان عاصمة إقليم فارياب الشمالي.

 

- 15 آب/ أغسطس: جلال أباد. سيطر مقاتلو طالبان على المدينة الشرقية الرئيسية وعاصمة إقليم ننكرهار دون مقاومة اليوم الأحد لتنحصر بذلك المساحة التي تسيطر عليها الحكومة إلى ما يزيد قليلا عن العاصمة كابول.

 

* عواصم إقليمية لم يتضح لمن السيطرة عليها حتى 15 آب/ أغسطس:

 

- فراه عاصمة إقليم فراه الغربي.

 

- شرنة عاصمة إقليم بكتيكا.

 

- أسد أباد عاصمة إقليم كونار.

 

- كرديز عاصمة إقليم بكتيا.

 

- نيلي عاصمة إقليم دايكندي بوسط أفغانستان.





مشاركة الخبر:

تعليقات