منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات     أبين.. إصابة قيادي في الحزام الأمني خلال اشتباك مع مسلحين     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها خلال معارك ضد القوات الحكومية     هجمات البحر الأحمر تسَرّع تنمية بدائل قناة السويس     باحث يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن للبيع بمزاد عالمي الشهر القادم في بريطانيا     قوات مدعومة إماراتيًا تعتقل قياديا بالحزب الاشتراكي في الحديدة    
الرئيسية > عربي و دولي

واشنطن تضغط لإنشاء درع صاروخية في الخليج

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 16 مايو, 2018 - 06:22 مساءً ]

يضغط الكونجرس على إدارة دونالد ترامب لإحياء مبادرة أمريكية لإنشاء درع دفاع صاروخي خليجي مشترك يواجه إيران، وهو المشروع الذي تعطل على خلفية حصار قطر. ويدعو قانون الدفاع الوطني السنوي الذي أصدرته لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، مجلس التعاون الخليجي إلى اتخاذ «خطوات هادفة» نحو بناء نظام دفاع صاروخي قابل للتشغيل البيني يتضمن مشاركة المعلومات والإنذار المبكر وتتبع البيانات.

كما يوصي مشروع القانون بأن تواصل الولايات المتحدة تدريبات الدفاع الصاروخي في المنطقة وزيادة مبيعات الأسلحة المتصلة بذلك.

ضغط على الخليج

وتهدف الدعوة الجديدة إلى تعزيز العمل مع حلفاء الولايات المتحدة الذين اشتروا معدات أمريكية للتأكد من أنها قابلة للتشغيل المتبادل والتكامل قدر الإمكان لكي تكون فعالة قدر الإمكان عندما تأتي الأوقات الصعبة وتضغط الولايات المتحدة على أعضاء مجلس التعاون الخليجي لدمج قدراتهم الدفاعية الصاروخية منذ عام 2014 على الأقل، كما تشير اللجنة في مشروع القانون.

وحصلت الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان) على رادارات وصواريخ اعتراضية أمريكية الصنع ولكنها تراجعت عن خطط دمجها، ويرجع ذلك إلى الحصار الذي تقوده السعودية على قطر.

وقال «فرانك روز»، مساعد وزير الخارجية السابق الذي ترأس محادثات الدرع الصاروخي بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في عهد الرئيس باراك أوباما: «المشكلة الكبرى الآن سياسية، فدول مجلس التعاون الخليجي ليست منظمة حلف شمال الأطلسي، وليس لديهم نفس المفاهيم حول العمليات وقواعد الاشتباك».

ضرورة حل أزمة قطر

وحدّد وزير الخارجية الجديد، «مايك بومبيو»، موعداً في سبتمبر، لقيام اجتماع على مستوى دول مجلس التعاون لرأب الصدع مع قطر. ومن الملاحظ أنه حتى مع قيام السعودية والإمارات وقطر بتجميد معظم العلاقات فإنهم يحافظون على تعاون محدود في المنطقة، الأمر الذي يمنح الخبراء الأمل في التوصل إلى حل وسط بشأن الدفاع الصاروخي. وتأتي الدعوة المتجدّدة لاستراتيجية دفاعية صاروخية خليجية متكاملة، في الوقت الذي يطلب فيه الكونجرس من وزارة الدفاع والخارجية تقديم تقرير يلخص الجهود الأمريكية لتطوير وتنفيذ استراتيجية مشتركة مع شركاء أجانب لمواجهة أنشطة إيران في الشرق الأوسط.

ولم يشر مساعدو مجلس النواب إلى البلدان التي ستشارك في الاستراتيجية، والتي ستشمل التعاون في مجال الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، فضلاً عن نشر التدابير المُضادّة للألغام.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات