مقتل مغترب يمني برصاص مسلحين في أمريكا     حضرموت.. اعمال شغب احتجاجا على انقطاع الكهرباء     سلطة مأرب تعلن تعرض قرى لاستهداف بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون     مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن     معارك ضارية برفح وغزة وجباليا والاحتلال يوسع عمليات الترحيل     وفاة شاب غرقا في أحد سواحل شبوة     "أبو عبيدة" يعلن وفاة أسير إسرائيلي متأثرا بجراحه في قطاع غزة     جماعة الحوثي ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين     جماعة الحوثي تعلن فتح طريق "البيضاء الجوبة مدينة مأرب"     لم تتمكن من عبور باب المندب.. تكدس وازدحام للسفن عند موانئ جيبوتي على البحر الأحمر     "واشنطن" والدب الروسي.. صراع النفوذ في البحر الأحمر     سلطنة عُمان ترحّب بقرار يدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة     مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم    
الرئيسية > أخبار اليمن

التوقيع رسميا على اتفاقية منح اليمن وديعة سعودية بملياري دولار بعد شهرين من التأجيل

المهرة بوست - عدن
[ الجمعة, 16 مارس, 2018 - 04:19 مساءً ]

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) ، اليوم الجمعة، انه تم التوقيع رسميا على اتفاقية تسليم اليمن وديعة نقدية سعودية بملياري دولار ستوضع في حساب البنك المركزي اليمني.

وذكرت الوكالة الرسمية للسعودية ، ان وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني محمد زمام، وقعا أمس الخميس بالرياض اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني.

وقررت السعودية في 17 يناير/ كانون الثاني ، إيداع ملياري دولار في المصرف المركزي اليمني، وذلك بعد مطالبة الحكومة اليمنية بمساعدات مالية عاجلة لإنقاذ الريال من الانهيار ودعم الاقتصاد المتداعي، لكنها تراجعت عن تقديم المبلغ وأرجأت توقيع اتفاقية الوديعة النقدية، ووضعت شروطا منها تغيير محافظ البنك المركزي اليمني بحسب مصادر يمنية

وعين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، 12 فبراير الماضي، وزير المالية السابق محمد زمام محافظا جديدا للبنك خلفا لمنصر القعيطي .

وتعاني العملة اليمنية من التهاوي المتسارع واقتربت من حاجز 500 ريال للدولار منذ مطلع مارس الجاري، مقارنة ب215 ريالا للدولار عام 2014، قبل اجتياح المتمردين الحوثيين للعاصمة اليمنية صنعاء وانقلابهم على الرئيس الشرعي للبلاد.

وبلغ سعر صرف الريال 490 ريالا مقابل الدولار الواحد في تداولات، أمس الخميس، بالعاصمة اليمنية صنعاء و495 ريالا للدولار في العاصمة المؤقتة عدن.

وكان البنك المركزي اليمني حدد في الثاني والعشرين من يناير الماضي ، السعر الرسمي لصرف الدولار بنحو 379 ريالاً، لكنه ظل عاجزًا عن السيطرة على سوق الصرف التي تخضع للمضاربين.

وتسبب الحرب وسيطرة الحوثيين على مؤسسات الدولة في تآكل الاحتياطيات الخارجية الذاتية للبنك المركزي اليمني من النقد الاجنبي ، من 4.2 مليار دولار في ديسمبر 2014 ، الى 600 مليون دولار في مايو 2016 ، تغطي واردات أقل من شهرين ، بحسب صندوق النقد الدولي

وانعكس تآكل الاحتياطيات الخارجية في ارتفاع سعر الصرف من 214.9 ريال/ للدولار بداية 2015 ، الى 490 ريالا للدولار في مارس 2018.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات