قيادي في اعتصام المهرة: القوات البريطانية تستحدث مواقع وثكنات جديدة داخل مطار الغضة     نقابة الصحفيين تدين ما يتعرض له الصحفي "وليد الساده" من قبل نيابة شرق محافظة إب     الحوثيون: استهدفنا معسكر قوات الواجب السعودية في جيزان بخمسة صواريخ باليستية     الحكومة ترحب ببيان مجلس الأمن بشأن "وقف التصعيد" في اليمن     فريق عُماني يطلع على أبرز المعادن والصخور الصناعية التي تمتاز بها حضرموت     الأرصاد يحذر من طقس بارد خلال الساعات القادمة في عدة محافظات     محافظ مأرب يناقش مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية مستجدات الأوضاع بالمحافظة     سلطة مأرب تناقش مع نائب منسق الشئون الانسانية قصور أداء المنظمات الأممية     مقاتلات التحالف تشن سلسلة غارات جوية على مواقع للحوثيين في صنعاء     بعد أسبوع من التوقف.. شركات الصرافة تعاود نشاطها في حضرموت     كورونا اليمن.. الصحة تسجل 10 وفيات و39 إصابة جديدة     منظمة حقوقية تدعو للكشف عن مصير الناشط العدني "جماجم" والإفراج عنه     مليشيا الانتقالي تمنع لجنة سعودية من مغادرة مطار سقطرى     طيران التحالف يشن غارات على مواقع بصنعاء     المبعوث السويدي إلى اليمن يدعو لإطلاق عملية سياسية شاملة    
الرئيسية > عربي و دولي

اتصال أمريكي برئيس تونس يطالبه بحكومة وعودة البرلمان المنتخب

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 01 أغسطس, 2021 - 11:10 صباحاً ]

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إنه "حث" الرئيس التونسي، قيس سعيّد، على رسم خطة للعودة السريعة إلى "المسار الديمقراطي"، بعد أسبوع من سيطرته على السلطات.

 

وقال البيت الأبيض، في تصريح نشر على موقعه، إن النقاش مع الرئيس التونسي استغرق ساعة من الزمن، ونقل سوليفان فيها "دعم الرئيس جو بايدن للشعب التونسي وللديمقراطية التونسية، القائمة على الحقوق الأساسية والمؤسسات القوية، والالتزام بسيادة القانون".

 

وشدد على أن الحاجة الماسة للقيادة التونسية للعودة السريعة للمسار الديمقراطي تتطلب "تشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس وزراء قادر على تحقيق الاستقرار في الاقتصاد التونسي، ومواجهة جائحة كورونا، فضلا عن ضمان عودة البرلمان المنتخب في الوقت المناسب".

 

وأشار سوليفان إلى أن الولايات المتحدة، مع أصدقاء تونس، على استعداد لمضاعفة الجهود لمساعدة البلاد على التحرك نحو مستقبل آمن ومزدهر وديمقراطي.

 

وهذا الاتصال الأمريكي هو الثاني، وسبقه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي حث سعيد على "احترام الديمقراطية".

 

وقالت الخارجية الأمريكية، قبل أيام، إن بلينكن حث سعيد على "الاستمرار في الحوار المفتوح مع جميع الأطراف السياسية والشعب التونسي".

 

وأضاف البيان أن وزير الخارجية الأمريكي حث الرئيس التونسي على "الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي تعد الأسس التي يقوم عليها الحكم في تونس"، متعهدا بدعم الاقتصاد التونسي، ومساعدة البلاد في مواجهة انتشار فيروس كورونا.





مشاركة الخبر:

تعليقات