لليوم الثاني.. تواصل الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الخدمات في عدن     شبوة.. النيابة تنفذ حكم الإعدام بحق مدان بالقتل العمد     القسام: انقطاع اتصالنا بمجاهدين يحرسون 4 أسرى     "غروندبرغ" يعبر عن قلقه من تهديدات عودة الأطراف للحرب في اليمن     عناصر مسلحة تقتحم اتحاد نساء اليمن في عدن     الطيران الأمريكي البريطاني نفذ غارة على مطار الحديدة     المبعوث الأممي: الحل السلمي والعادل لأزمة اليمن لا يزال ممكنا رغم من التحديات     تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدان بقضية قتل في حضرموت     تسجيل 30 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال أربعة أشهر     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة هولندية لمهمته في حماية السفن     الأونروا: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 280 يمنيًا خلال الأسبوع الفائت     عدن.. احتجاجات غاضبة وقطع للطرقات احتجاجا على تردي خدمة الكهرباء     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وأمطار متفرقة خلال الساعات القادمة     مجلس الأمن يناقش سبل تنشيط عملية السلام في اليمن وإطلاق عملية سياسية شاملة    
الرئيسية > أخبار اليمن

بعد تهديد أمريكي.. تحذير فرنسي وبريطاني من تصعيد الانتقالي في المحافظات الجنوبية

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 09 يوليو, 2021 - 10:21 مساءً ]

حذرت فرنسا وبريطانيا من التصعيد في القرارات الاستفزازية والخطابات من قبل الانتقالي، بعد ساعات من تحذير أميركي شديد اللهجة بشأن الأحداث جنوب اليمن.

تأتي هذه التحذيرات تزامنا مع تحشيدان لمليشيا المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا، في المحافظات الجنوبية، تحت مزاعم استعادة دولة الجنوب، لكن محللون وسياسيون اعتبروا تلك التحركات، رسالة من أبو ظبي للرياض، نتيجة التوتر بينهما.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن، إن مايكل آورن في صفحته على تويتر: "قلق جدا من التصعيد الأخير في الجنوب والذي يخالف اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين".

ودعا آورن، الأطراف إلى إنهاء الإجراءات الاستفزازية، ما دعا الجانبين إلى العودة فورًا إلى طاولة المفاوضات في ظل الوساطة السعودية للاتفاق على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض.

بدورها، حذرت فرنسا مما سمّته التصعيد في القرارات الاستفزازية والخطابات من كل الأطراف، مشددةً على أنها تدعم بقوة اتفاق الرياض ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية.

وقال جان ماري صفا، السفير الفرنسي لدى اليمن، في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، إن بلاده قلقة من التطورات الأخيرة في جنوب اليمن. وأضاف: "يجب التطبيق الكامل والشامل لاتفاق الرياض لعودة الحكومة الشرعية (يد وحدة) في عدن العاصمة المؤقتة بأسرع وقت ممكن لكي تخدم الشعب اليمني والمواطنين".

وأكد السفير الفرنسي وجوب "وقف التصعيد في القرارات الاستفزازية والخطابات من كل الأطراف". وتابع: "فرنسا تدعم بقوة اتفاق الرياض نحو الحل السياسي الكامل والشامل تحت رعاية الأمم المتحدة، وتؤكد تمسكها بوحدة وسلامة أراضي اليمن".

وكانت القائمة بأعمال السفير الأميركي لدى اليمن كاثي ويستلي قد قالت يوم أمس الخميس، في تصريحات صحافية إن الخطاب التصعيدي والإجراءات في محافظات اليمن الجنوبية يجب أن تتوقف.

وأضافت على حساب السفارة الرسمي بـ"تويتر" قائلة: "نحثّ الأطراف على العودة إلى الحوار الذي يركز على تنفيذ اتفاق الرياض ووضع مصلحة الشعب اليمني في المقام الأول".

وهددت القائمة بأعمال السفير الأميركي بردٍّ دولي على من سمّتهم "يقوضون أمن واستقرار ووحدة اليمن". وقالت: "أولئك الذي يقوضون أمن اليمن واستقراره ووحدته يخاطرون بالتعرض للرد الدولي ومضاعفة المعاناة في اليمن وإطالة أمدها".
 





مشاركة الخبر:

تعليقات