الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير سابق: يجب تجاوز عملية المراوغة والتراخي إلى تنفيذ حازم وفاعل لاتفاق الرياض

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 03 يوليو, 2021 - 04:05 مساءً ]

دعا فهد كفاين، وزير الثروة السمكية السابق، إلى تجاوز عملية المراوغة والتراخي في اتفاق الرياض إلى تنفيذ حازم وفاعل للاتفاق.

 

‏وقال كفاين في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر إن "استئناف تنفيذ اتفاق الرياض بحاجة إلى صياغة آلية تنفيذية دقيقة وواضحة ومزمنة ، والتزامات واضحة وضامنة، ولجنة مراقبة ترفع تقارير دورية كل ٢٤ ساعة عن مستوى التنفيذ من كل طرف وتكشف عن المعرقلين". 

 

وأشار إلى أنه "بدون ذلك ستمر سنة وسنوات أخرى دون شي غير مزيد من تعميق الأزمات والمعاناة".

 

وأضاف "كما لم تكن المشكلة في عودة الحكومة إلى عدن، بل في تمكنها من القيام بواجبها في ظل الوضع الأمني والعسكري المعقد هناك". 

 

وأكد كفاين "ما لم يتم حلحلة الوضع وتنفيذ الاجراءات الأمنية والعسكرية وفق تسلسل زمني محدد وحاسم ، فلا يضيف عودة الحكومة أي جديد". مضيفًا "وستخرج كما سبق أن فعلت وهكذ تستمر الحلقة المفرغة".

 

‏ومضى الوزير السابق بالقول: "ولذلك فجميع الأطراف مطالبون بالوقوف بجدية ومسؤولية في تنفيذ اتفاق الرياض بما فيهم التحالف، لنتجاوز عملية التفاوض والمراوغة والتراخي إلى تنفيذ حازم وفاعل يفضي إلى سلام حقيقي وتوحيد جبهة الشرعية في كافة المجالات السياسية والعسكرية والأمنية، وبما يحدث فرقا حقيقيا في ملف الخدمات".

 

‏وبحسب كفاين "لايمكن الجمع بين القيام بوظيفة التيسير في التفاوض فيما يخص اتفاق الرياض وبين القيام بدور الضامن والمراقب". مشيرًا "فدور الضامن لتنفيذ الاتفاق وتقييمه ومراقبته يتعدى دور الميسر له". 

 

واختتم كفاين تغريداته، قائلًا "كان الفهم ولا يزال أن التحالف العربي ضامن وراع ومراقب لتنفيذ الاتفاق".

 

 





مشاركة الخبر:

تعليقات